الأوقاف تشدد رقابتها على المساجد للانتهاء من رفع صناديق التبرعات - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 9:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأوقاف تشدد رقابتها على المساجد للانتهاء من رفع صناديق التبرعات

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف
أحمد كساب وفهد أبو الفضل
نشر في: الأربعاء 10 نوفمبر 2021 - 3:58 م | آخر تحديث: الأربعاء 10 نوفمبر 2021 - 3:58 م

تشدد وزارة الأوقاف، رقابتها على المساجد للانتهاء من رفع صناديق التبرعات، وكذلك منع تلقى الأئمة ومسؤولي المساجد أي مبالغ نقدية تحت أي مسمى، طبقا لقرارها رقم ٣٧٣ لسنة ٢٠٢١، والمقرر الانتهاء من تنفيذه بصورة كاملة الاثنين المقبل.

وقرار الوزارة، يشمل جميع المساجد المضمومة للأوقاف ضما كليا، والتي يطلق عليها مسمى "المساجد الحكومية" والمساجد المضمومة ضما دعويا والتي كان يطلق عليها مسمى "المساجد الأهلية"، وكذلك الزوايا والمصليات ومصليات السيدات والملحقات، والمساجد تحت الإنشاء، وكل ما يتصل بالمسجد، لا يستثنى من ذلك سوى مساجد النذور والتي سيصدر خلال أيام قرار بتحديدها بالاسم وعدد الصناديق بها وأماكن وضعها.

وأعلنت الوزارة أمس، انتهاء محافظة جنوب سيناء من رفع صناديق التبرعات، لافتة إلى أن مديرية أوقاف جنوب سيناء تعد أول مديرية بلا صناديق تبرعات بالمساجد، بعد توجيه محافظ جنوب سيناء خالد فودة بعدم وجود أي صناديق للتبرعات بمساجد المحافظة اتساقًا مع منهج الوزارة في ذلك.

ونوهت الوزارة، بأنه لا يتم طلب ذلك إلا عند السؤال عنه فقط، لحين تصميم بيان مكتوب بمعرفة القطاع الديني يتم تعليقه بلوحة البيانات، مع التأكيد على سرعة رفع جميع الصناديق القائمة فورا.

وقد شكلت الوزارة، لجنة لرفع صناديق التبرعات الموجودة داخل مسجد عمر مكرم بالقاهرة، وتم فتح 3 صناديق بمعرفة اللجنة وعمل اللازم بشأنها.

وأكد مصدر بالوزارة، متابعة الوزارة يوميا تنفيذ مديريات الوزارة القرار الخاص برفع صناديق التبرعات بمختلف المساجد، وإرفاق تقارير للوزارة بذلك، منوها بأنه حال رصد أي مخالفات سيتم التعامل معها بحسم، وفقا لما أقره القطاع الديني بالوزارة من عقوبة المخالفات والتي تتضمن حل مجلس إدارة المسجد.

وأوضح المصدر، في تصريحات لـ"الشروق"، أنه خلال الفترة المقبلة، سيكون هناك تصميم تفصيلي لأرقام حسابات صندوق عمارة المساجد والأضرحة بالبنك المركزي، فضلا عن أرقام حسابات تبرعات البر وخدمة المجتمع، لتكون دليلا شاملاً أمام راغبي التبرع، مع التشديد على المساءلة القانونية لمن يخالف هذه التعليمات بصورة فورية.

وأشادت عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب عبير نصار، بقرار الأوقاف لمنع صناديق التبرعات في المساجد، لافتة إلى أن القرار جاء في توقيت مناسب، خاصة في ظل عدم الرقابة الكافية على الصناديق، مضيفة: "الناس لازم تكون عارفة مصير التبرعات دي إيه وبتروح فعلا لأوجه البر أم لا".

وأضافت نصار، في تصريحات لـ"الشروق"، أن اللجنة الدينية سبق وطرحت هذا الأمر لبيان مصير التبرعات داخل المساجد وأوجه صرفها، سواء يكون صرفها على المسجد فقط أم مساجد أخرى، وهل يتم توجيهها لخدمة القرى أو المناطق المحيطة بالمساجد؟.

وواصلت مديريات الأوقاف في جميع المحافظات، بتشكيل لجان موسعة للمرور على المساجد لإزالة صناديق التبرعات تنفيذا لقرار حظر جمع تبرعات أو مساعدات نقدية أو وضع صناديق للتبرعات بالمساجد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك