وزير الخارجية الإيطالي: مصر محاور رئيسي في منطقة البحر المتوسط - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية الإيطالي: مصر محاور رئيسي في منطقة البحر المتوسط

لويجي دي مايو
لويجي دي مايو
مروة محمد ووكالات:
نشر في: الخميس 11 يونيو 2020 - 4:49 م | آخر تحديث: الخميس 11 يونيو 2020 - 4:49 م

دي مايو: عملية إيريني ليست حصار بحريا على ليبيا.. والجيش الليبي: التصدي لتقدم ميليشيات السراج في سرت

أكد وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، أمس الأربعاء، أن مصر محاور رئيسي في منطقة البحر المتوسط، منوها إلي دور القاهرة في ملفات مهمة مثل الصراع في ليبيا ومكافحة الإرهاب.

وقال دي مايو، أمام البرلمان الإيطالي، إن "مصر لا تزال واحدة من المحاورين الرئيسيين في منطقة المتوسط". وتطرق إلى الدور الذي لعبته القاهرة في ملفات مهمة مثل الصراع في ليبيا ومكافحة الإرهاب وإدارة تدفقات الهجرة والتعاون في مجال الطاقة، وفقاً لوكالة "نوفا" الإيطالية.

وأوضح دي مايو أن المهمة الأوروبية "إيريني" ليست حصارًا بحريًا على ليبيا، ولكنها في حال نجحت في تنفيذ حظر الأسلحة المفروض من الأمم المتحدة على ليبيا ستساهم في استقرار ليبيا وتبطئ تدفقات الهجرة.

ميدانيا، أعلن الجيش الوطني الليبي أن قواته الجوية نفذت عددا من الهجمات استهدفت ميليشيات فايز السراج بالضواحي الغربية لمدينة سرت في إطار عملية صدها عن التقدم نحو المدينة.

وقال المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري إنه تم تنفيذ 5 طلعات قتالية، أمس، على جبهة غرب سرت استهدفت ميليشيات السراج بضربات موفقة على أرض مفتوحة، وفقاً لبوابة "إفريقيا الاخبارية".

فيما أفادت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الليبي بأن سلاح الجو استهدف، اليوم، من خلال 4 طلعات جوية مواقعاً لتمركزات ميليشيات السراج والمرتزقة الأتراك في منطقة السدادة شرق مدينة مصراته.

من جانبها، قالت الأمم المتحدة، أمس، إن الأطراف المتحاربة في ليبيا منخرطة بشكل كامل في جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار، في الوقت الذي تستمر فيه الجهود الدولية لإنهاء الصراع.

وأوضحت البعثة، في بيان، أنها اجتمعت بشكل منفصل مع وفدين يمثلان الجيش الوطني الليبي وحكومة الوفاق. وأضافت أن الاجتماعات التي أجريت افتراضيا عبر الإنترنت كانت مثمرة ومكنت البعثة من مناقشة آخر التطورات على الأرض، وتلقي تعليقات الأطراف على مسودة اتفاق وقف إطلاق النار الذي قدمته في 23 فبراير.

ودعت البعثة الأطراف الليبية إلى وقف التصعيد لتجنب المزيد من الخسائر في صفوف المدنيين وموجات جديدة من النزوح.

وأعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال اتصال هاتفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، عن ترحيبه بالجهود المصرية لتحقيق التسوية السياسية للأزمة ولإنهاء أعمال العنف بدعم وقف اطلاق النار في ليبيا، وتفعيل إرادة الشعب الليبي في تحقيق الأمن والاستقرار لبلاده.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك