وزارة الري تختبر تقنيات متقدمة لتعزيز إدارة وتوزيع المياه - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزارة الري تختبر تقنيات متقدمة لتعزيز إدارة وتوزيع المياه

محمد علاء:
نشر في: الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 1:41 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 1:41 م

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، إن الوزارة بذلت مجهودات كبرى مؤخرا في مجال تطوير عملية توزيع المياه بتطوير قواعد البيانات والعمل على صيانة بوابات أفمام الترع، واستخدام النماذج الرياضية في إدارة المياه.

وتابع: كما عملت الوزارة على إنتاج خرائط التركيب المحصولي باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد وحصر العينات الحقلية لنوع المحصول علي مستوى الجمهورية، وتحديث معادلات حساب التصرفات المائية، وتطوير آليات حصر بيانات الزمامات الزراعية وتقدير مختلف الاستخدامات المائية لتحديد الاحتياجات المائية المطلوبة عند كل مجرى مائي.

وأضاف سويلم أن هذه الإجراءات تنعكس على تحسين إدارة الموارد المائية بكل إدارة ري، وتمكين متخذي القرار من تخصيص كميات المياه المطلوبة بكفاءة وفقا للوضع على الطبيعة، بحسب بيان لوزارة الري عقب اجتماع مع عدد من قيادات الوزارة.

وأشار سويلم إلى أنه يجري حاليا تنفيذ تجربة "رائدة" لتعزيز كفاءة عملية إدارة وتوزيع المياه باستخدام تقنيات التعلم الآلي وكذلك تجربة لتحليل صور الأقمار الصناعية بهدف تحديد التركيب المحصولي بمحافظة كفر الشيخ كمنطقة تجريبية يمكن تعميمها لاحقا على باقي المحافظات.

وأوضح أن التجربة تتضمن تطوير خوارزميات باستخدام تقنيات تعلم الآلة (Machine Learning) بهدف تحليل صور الأقمار الصناعية لإنتاج خرائط التركيب المحصولي خلال الموسم بما يسمح بتطوير وتدقيق عملية توزيع المياه وتقدير الاحتياجات المائية، وذلك بالتنسيق مع ما يجري من أعمال تطوير بالوزارة لتعظيم الاستفادة من الإمكانيات الحالية وتطويرها .

وأشار إلى أن مميزات المنهجية المقترحة تشمل: استخدام التعلم الآلي في تقدير التراكيب المحصولة بشكل شبه فوري هو توضيح التطور الحادث في التركيب المحصولي خلال الموسم الزراعي، ومتابعة مراحل نمو المحاصيل، ومعايرة النموذج المستخدم من خلال الاستفادة من البيانات الحقلية التي تجمعها مصلحة الري بالتنسيق مع قطاع التخطيط خلال كل موسم لتعزيز قدرة النموذج على تقدير التراكيب المحصولية بدقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك