تكريم مبدعين من مصر والوطن العربي بافتتاح المعرض العام للفنون التشكيلية - بوابة الشروق
الأحد 30 يونيو 2024 5:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تكريم مبدعين من مصر والوطن العربي بافتتاح المعرض العام للفنون التشكيلية

حاتم جمال الدين:
نشر في: الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 12:08 م | آخر تحديث: الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 12:08 م

افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، مساء أمس الاثنين فعاليات الدورة 44 للمعرض العام، والتي ينظمها قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، في الفترة من 10 يونيو إلى 31 يوليو 2024، ويعرض أعمال 300 فنان، في 6 قاعات عرض هي "الباب" بمتحف الفن الحديث، "صلاح طاهر" بالأوبرا، قصر الفنون، مركز الهناجر للفنون، "إيزيس" و"نهضة مصر" بمتحف مختار.

وأقيم حفل الافتتاح على مسرح النافورة، في ساحة دار الأوبرا القاهرة، بحضور السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل، سفيرة مملكة البحرين بجمهورية مصر العربية، والشيخ الفنان راشد بن خليفة آل خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون بمملكة البحرين، ضيف شرف هذه الدورة، والفنان سامح إسماعيل المنسق الفني للمعرض.

تضمن الحفل عرضًا لفيلم قصير عن مسيرة الفنان الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة رئيس المجلس الوطني للفنون بمملكة البحرين، في إطار الاحتفاء بضيف شرف هذه الدورة، فيما قدم الفنان نصير شمه فقرة فنية مع مجموعة أساتذة "بيت العود"، تتضمنت عزف عدد من الممقطوعات الموسيقية.

وكرمت الوزيرة خلال الحفل عددًا من كبار مبدعين من مصر والوطن العربي، والحاصلين على جائزة النيل للفنون، وهم الفنانين: مصطفى الرزاز، وأحمد نوار، ومصطفى عبد المعطي، وعبد السلام عيد، والسوري يوسف عبدلكي، والسوداني محمد عمر خليل، والعراقي ضياء العزاوي، والراحلين صلاح طاهر، وحسين أمين بيكار، وآدم حنين، ومحمد حامد عويس، ومحمد طه حسين، ومصطفى حسين، وأحمد طوغان.

كذلك كرمت الوزيرة أعضاء لجنة الفرز والاختيار والتي ضمت الفنانين طارق زبادي، وعبد الوهاب عبد المحسن، ومصطفى عيسى، ومحمد عرابي، وحاتم شافعي، وهاني محفوظ، ومحسن علام، وخالد سراج، وحمدي رضا، وهيثم نوار.

وفي كلمة لها صفت وزيرة الثقافة المعرض العام بالحدث الفني المهم، وقالت إنه من الأنشطة المُعبرة عن روح الحركة التشكيلية المصرية، وقدرتها على رصد الظواهر المجتمعية بشكل متفرد، من خلال الذائقة الفنية البصرية.

وأكدت أن الحركة التشكيلية تُمثل جزءًا أصيلًا من الثقافة المصرية بروافدها، وريادتها على المستويين الإقليمي والدولي، مشيرة إلى أهمية الفنون التشكيلية في الارتقاء بالوجدان وتنمية المهارات، وتكوين الشخصية.

وأكد الدكتور وليد قانوش أن المعرض هذا العام يعبر عن روح الثقافة المصرية، ويؤكد قيمة ومكانة الفن التشكيلي في الحفاظ على هويتنا المتفردة.

وشدد الفنان سامح إسماعيل حرص القائمين على تنظيم المعرض العام مواكبة أحدث التقنيات الرقمية في تنفيذ مراحل المعرض بمختلف تنويعاتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك