استئناف أعمال تنفيذ مشروع محور شمال الأقصر بعد توقف دام 13 عاما - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 8:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استئناف أعمال تنفيذ مشروع محور شمال الأقصر بعد توقف دام 13 عاما

محمد راشد
نشر في: الأربعاء 11 أغسطس 2021 - 12:41 م | آخر تحديث: الأربعاء 11 أغسطس 2021 - 12:41 م
مستشار المحافظ: المشروع يربط البر الشرقي بالغربي عابرًا النيل
رئيسا مركزي القرنة والزينية: الطريق يساهم في تيسير حركة الحافلات السياحية وزيادة زيارات المعابد


بعد توقف دام 13 عاما، بدأت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الأقصر، بالتعاون مع وزارة النقل والجهات المعنية، استئناف تنفيذ مشروع محور شمال الأقصر، والذي يهدف إلى ربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الصحراوي الغربي، ومن ثم يخدم الحركة المرورية السياحية والتنقلات الداخلية، والتي يتحمل ثقلها حاليًا بالكامل محور البغدادي بمدينة البياضية جنوب المحافظة.

وقال المهندس أسعد مصطفى، مستشار محافظ الأقصر للمشروعات والنقل، إن مشروع المحور مخطط تنفيذه أعلى شريط السكة الحديد من الطريق الصحراوي الشرقي مرورا بطريق طيبة ومطار الأقصر الدولي، والذي يتقاطع مع طريق القاهرة أسوان الزراعي الشرقي مرورا بخط السكة الحديد ووصولا إلى طريق الأقصر ومركز الزينية، ليربط بطريق القاهرة أسوان الزراعي الغربي، والطريق الصحراوي الغربي بمركز ومدينة القرنة، مارًا على نهر النيل.

وأوضح مصطفى، لـ"الشروق" أنه من المقرر أن يكون المحور بطول 18.600 كيلو متر وبعرض 8 حارات مرورية ليصل من الصحراوي الشرقي مرورا بالزراعي الشرقي ثم يعبر نيل الأقصر إلى الزراعي الغربي وصولا للصحراوي الغربي لوادي الملوك والملكات، مشيرًا إلى أن وزير النقل وجه أيضًا الهيئة العامة للطرق والكباري بإنشاء كوبري علوي أعلى طريق مصر أسوان الشرقي (كوبري يسى) ضمن أعمال استكمال المحور. 

ولفت إلى أن المحور قد بدأ العمل به منذ عام 2008  ثم توقف لوجود عدد من العوائق والتي تم إزالتها خلال الفترة الماضية، ليعود الفضل في استكمال تنفيذه من جديد إلى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير شبكة الطرق والنقل منذ بدء ولايته وتوفير حياة كريمة مطمئنة لجموع المصريين.

وأشار العقيد أحمد عيسى الهواري، رئيس مركز الزينية شمال الأقصر، إلى أنه في أواخر شهر يوليو الماضي، بدأت أعمال فتح الطريق من كمين الزينية حتى النيل، وذلك للبدء في العمل بالمحور، مؤكدًا أن المحافظة ومجلس المدينة قاموا بترضية المواطنين تامةً والمزارعين واضعي اليد على الأراضي التي سينفذ عليها المشروع، وعقب ذلك وصلت صنادل نيلية محملة بالمعدات اللازمة لتنفيذ المشروع.

وأضاف الهواري، لـ"الشروق" أنه تم مناقشة اقتراح مع مهندسي القوات المسلحة "الجهة المنفذة للمشروع" بأن يكون للمحور منزل ومطلع لمدينة الزينية على طريق الحزام الأخضر، على الطريق الجانبي لخط السكة الحديد مصر أسوان، وذلك لتيسير الوصول لمعبدي الأقصر والكرنك ولخدمة أهالي الزينية والكرنك ومدينة الأقصر، وتوفير بديل لمعبد الإله مونتو بقرية المدامود التابعة للمركز.

ومن جهته، قال العميد علاء عبد الجابر، رئيس مركز ومدينة القرنة، إنه تم عمل معاينة فعلية لموقع تنفيذ المحور في المركز الواقع غرب النيل وتحديد مناطق العمل لمعرفة المتعارضات وتذليل المعوقات، وتم بالفعل إجراء جسّات استكشافية للتربة بمعرفة الشركة المنفذة وجاري استكمال باقي أعمال تنفيذ المشروع.

وأكد عبد الجابر ، أن مشروع محور شمال الأقصر والذي سيربط بين البرين الشرقي والغربي، سيساهم في خدمة الحركة السياحية بالمحافظة بشكل عام وبالقرنة بشكل خاص وخاصة الوافدة من محافظة البحر الأحمر، كتسيير حركة الحافلات السياحية من الأقصر إلى البر الغربي، لاحتواءه على العديد من المعابد ومقابر وادي الملوك والملكات، وغيرها من أثار الحضارة المصرية القديمة.

وأضاف أنه بجانب ذلك سيساهم المشروع في تسهيل حركة المرور بالمحافظة نظرا لأنه سيكون محورًا بديلا لطريق المطار، كما سيحد من الحوادث التي تشهدها حركة النقل خاصة النقل الثقيل، بما يحافظ على أرواح المواطنين، وسيخفف من الحدة المرورية الكثيفة التي يتحملها محور البغدادي بمدينة البياضية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك