رئيس جامعة عين شمس: ازدياد وتيرة التطور والتنافس في العالم تستلزم امتلاك العلم المواكب لقيم العصر - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 3:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس جامعة عين شمس: ازدياد وتيرة التطور والتنافس في العالم تستلزم امتلاك العلم المواكب لقيم العصر

عمر فارس
نشر في: الإثنين 12 فبراير 2024 - 10:44 ص | آخر تحديث: الإثنين 12 فبراير 2024 - 10:44 ص

شارك الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، وكوينسي ديرمودي مدير برنامج منحة مبادرة التعليم العالي بمؤسسة أمديست، وأيفينيا سيديرياس، نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية، في حفل تخرج الدفعة الخامسة من الحاصلين على المنح الدراسية من خلال برنامج المنح بالجامعات الحكومية الخاص بمبادرة التعليم العالي الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية، والذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتدعمه وزارة التعليم العالي وتقوم على تنفيذه مؤسسة أمديست.

ونوه بالتكافؤ بين الجنسين في هذه الدفعة والتي تضم 53 طالبا و39 طالبة منهم 5 طلاب من ذوي الإعاقات بواقع 4 طالبات و1 طالب وذلك في التخصصات المختلفة منها الهندسة - التجارة – العلوم – الحاسبات والمعلومات – الزراعة، وهو ما يميز هذا البرنامج الذي نجح في ضم فئات متميزة ومختلفة من شرائح المجتمع المصري بما يحقق المساواة بين مختلف الطوائف.

كما ثّمن الجهد المبذول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم قطاع التعليم العالي والبحث العلمي لتحقيق التطلعات والآمال المرجوة منه في عالم تزداد وتيرة التطور والتنافس فيه يوما بعـد يـوم وتستلزم بصـورة متنامية امتلاك العلم لبناء الإنسان المواكب لقيم العصر.

وأضاف أن برنامج مـنح الجامعات الحكوميـة المـقـدم مـن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يهتم بتنمية الطلاب الملتحقين بـه ليس فقط على الجانب الأكاديمي وإنما هناك العديد من البرامج غير الأكاديمية والتي تسهم في بناء شخصية الطالب حتى يصبح من قادة المستقبل القادرين على الاسهام الفعال في المجتمع.

وأكد أن برنامج منح الجامعات الحكومية يأتي كمثال حي لإحدى الاتفاقيات التي عقدت مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالشراكة مع بعض الجامعات المصرية الحكومية ومنها جامعة عين شمس العريقة، بالإضافة إلى تقديم منحـة أكـاديميـة كاملـة يتلقى الطلاب من خلالها المشورة الأكاديمية والمهنية والتدريب على اللغة الإنجليزية وخيـار المشاركة في برامج الفصل الدراسي في الولايات المتحدة الأمريكية، كمـا يـعمـل البرنامج بنشاط مع القطاع الخاص لربط الخريجين بالوظائف.

وحث الطلاب وتشجيعهم على اغتنـام الفرصة الثمينة التي أتيحت لهم بانضمامهم لبرامج منح الجامعات الحكومية وذلك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من جميع البرامج والأنشطة الأكاديمية وغير الأكاديمية التي حصلوا عليها على مدار سنوات الدراسة الجامعية.

ضم الحفل 92 طالبا وطالبة هـذا العـام من إجمالي 558 طالبا وطالبة منذ بدء المنحة في عام 2015 منهم 193 طالبا وطالبة بجامعة عين شمس.

وحصل الطلاب على درجة البكالوريوس في البرامج الخاصة في خمس جامعات حكومية هي: جامعة عين شمس، القاهرة، والإسكندرية، وأسيوط، والمنصورة. وتقوم المنحة بتعزيز الإدماج الكامل للأشخاص ذوي الإعاقة والإناث، حيث أن نسبة 6% من الطلاب المتخرجين هذا العام لديهم إعاقة.

وحصل 673 طالبا وطالبة من جميع المحافظات السبع والعشرين على منح جامعية في مبادرة التعليم العالي الأمريكية-المصرية منذ عام 2015 وتم توظيف 78% من الخريجين في غضون 12 شهرا من تخرجهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك