مؤتمر «مستقبل المجتمعات العربية» بمكتبة الإسكندرية.. سبتمبر المقبل - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 7:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مؤتمر «مستقبل المجتمعات العربية» بمكتبة الإسكندرية.. سبتمبر المقبل

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
كتبت ـ هدى الساعاتى
نشر في: الخميس 12 مايو 2016 - 2:01 ص | آخر تحديث: الخميس 12 مايو 2016 - 2:01 ص

تنظم وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية في الفترة من 5 إلى7 سبتمبر المقبل مؤتمر «مستقبل المجتمعات العربية.. المتغيرات والتحديات»، والذي يشارك فيه نخبة من الخبراء والباحثين العرب والأجانب لمناقشة أزمات المجتمعات العربية القائمة ووضع سيناريوهات لتطور وإمكانية حلها على أسس نقدية ومستقبلية.

يهدف المؤتمر إلى تفعيل حقل الدراسات المستقبلية كمدخل للنظر في واقع النزاعات العربية، وتشبيك الرؤى بين المدارس الفكرية والاتجاهات المختلفة في الدوائر الأكاديمية والسياسية العربية، وعرض رؤى وخبرات الأجيال المختلفة من الباحثين والخبراء، وبناء اقتراب نقدي لتحليل آليات وتفاعلات المجتمعات العربية عبر الحوار الفعال بين المنظورات البحثية المختلفة للنزاع وطبيعة الاجتماع العربي.

ويأتي هذا المؤتمر في ضوء التغيرات الاجتماعية والسياسية والعسكرية التي شهدتها المنطقة العربية في السنوات الاخيرة، ونتيجة وجود نقص حقيقي في الدوائر الأكاديمية والسياسية العربية لإدارة وحل النزاعات باعتبارها مدخلاً آنيًّا لرسم مستقبلات بديلة للمجتمعات العربية.

في هذا السياق تدعو وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية الباحثين والخبراء للمشاركة في مؤتمر «مستقبل المجتمعات العربية .. المتغيرات والتحديات» لإثراء النقاش حول أزمات المجتمعات العربية القائمة ووضع سيناريوهات لتطور وإمكانية حلها على أسس نقدية ومستقبلية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك