نقابة المهندسين: مقترح لائحة مزاولة المهنة يشمل 100 إجراء حول قواعد وأحكام ممارسة المهنة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نقابة المهندسين: مقترح لائحة مزاولة المهنة يشمل 100 إجراء حول قواعد وأحكام ممارسة المهنة

محمد فتحي
نشر في: الأحد 12 مايو 2024 - 1:11 م | آخر تحديث: الأحد 12 مايو 2024 - 1:11 م

قال وكيل نقابة المهندسين، ورئيس لجنة إعداد لائحة مزاولة المهنة أحمد البدوي سيد، إن هناك حرصا شديدا على التواصل مع كل مهندسي مصر، ومعرفة رأيهم في مقترح لائحة مزاولة المهنة الجاري إعدادها، مشيرا إلى أن مقترح اللائحة يشمل 100 إجراء حول قواعد وأحكام ممارسة المهنة

وأوضح البدوي سيد، أنه تم طرح مقترح اللائحة وتلقت النقابة تعليقات وآراء عدد كبير من المهندسين، كما عقدنا ورشة عمل في النقابة العامة، وقسَّمنا مقترح اللائحة لعدة أبواب، وتخصصت كل مجموعة من المهندسين بدراسة باب من أبواب مقترح اللائحة.

وأضاف البدوي خلال لقاء عقدته اللجنة مع مهندسي بني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج والوادي الجديد، أن المناقشات أثمرت عن مقترحات مهمة، ولم نكتفِ بذلك، فقسَّمنا محافظات مصر إلى 5 مناطق، وقررنا الالتقاء المباشر بمهندسي كل محافظات مصر، وسنلتقي خلال الأيام المقبلة مع مهندسي جنوب الصعيد، وسنعقد لقاء خامسًا مع مهندسي الدقهلية ومحافظات الدلتا".

وتابع:"نرحب بآراء جموع المهندسين، ونستجيب لها، وبناءً على مقترحات المهندسين تم إلغاء باب كامل في مقترح اللائحة، وهو باب أخلاق المهنة، وذلك لوجود كود كامل لأخلاق المهنة، لافتا إلى أن مسئولي النقابة يعملون في جميع الملفات النقابية، بهدف تحقيق إنجازات يشعر بها كل مهندس.

وذكر أنه كان هناك مقترحا للائحة منذ عام 1994، ولكنهالم تخرج إلى النور، وأخيرًا تم تشكيل لجنة متخصصة قامت بإعداد هذا المقترح.

من جهته، استعرض منسق لجنة مزاولة المهنة المهندس سامي تُرك، شرحًا مختصرًا لبنود اللائحة وآليات تفعيلها، موضحا أنها تتكون من 9 أبواب تشمل تعاريف وأهدافًا، والشُّعب الهندسية وتخصصاتها وإجراءات القيد، ومجالات ممارسة المهنة، ومسئولية المهندس، وفئات العضوية الهندسية، والأحكام الانتقالية، والتدريب والتأهيل والتقييم، وأحكام وضوابط ممارسة المهنة، وأحكام وضوابط تقدير الأتعاب، وأحكام وضوابط العقوبات وتطبيق الضبطية القضائية.

وأشار "تُرك" إلى أن مقترح اللائحة يشمل 100 إجراء، ما بين قواعد وإجراءات ترقِّي المهندسين، وأحكام ممارسة المهنة، والحد الأدنى لتقدير الأتعاب، ودور النقابات الفرعية في ذلك.

من جهته، أشار عضو لجنة مزاولة المهنة المهندس وليد فؤاد، إلى أن مشروع اللائحة هو نتاج جهد مجالس سابقة على مدار أعوام مضت، ومع التطور الكبير الذي تشهده مهنة الهندسة، خاصة فيما يتعلق بالتخصصات المدمَجة، كالهندسة الطبية، والميكاترونكس، كان لزامًا علينا تفعيل مشروع اللائحة والإضافة إليه بما يخدم ارتقاء المهنة والحفاظ عليها.

وأوضح أن اللائحة التي نناقشها هي مرحلة أولى، ليأتي بعد ذلك تحويل اللائحة إلى "ميكنة"، ثم تطوير السجل الهندسي، وغيرها الكثير، بعد التوافق لإصدار اللائحة.

واعتبر رئيس نقابة أسيوط المهندس الهيثم عبد الحميد، أن اللائحة الجديدة ستعمل على انضباط ممارسة المهنة.

من جهته، قال رئيس نقابة المهندسين الفرعية بسوهاج المهندس حسام الزغاوي، إنه منذ طرح موضوع مقترح اللائحة للنقاش وإبداء الآراء والمقترحات، عقد نقابة سوهاج أكثر من لقاء من أعضاء الجمعية العمومية، وخلصنا إلى بعض النقاط التي قمنا بصياغتها، وعرضها للنقاش مع جموع الزملاء".

وعلى مدى عدة ساعات، دارت مناقشات موسَّعة حول عدد من القضايا المتعلقة بممارسة المهنة، وعلى رأسها تدريب الخريجين الجُدد، ووضع المراكز الاستشارية بالجامعات، واستيعاب التخصصات الهندسية الجديدة، ومدى انطباق لائحة ممارسة المهنة على مهندسي الجهاز الإداري للدولة، وتم إبداء الآراء والمقترحات بشأنها، وقام الحضور بتسليم ملاحظاتهم مكتوبة للَّجنة لدراستها، وعمل التعديلات اللازمة على ضوئها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك