عضو اللجنة العليا للحج والعمرة: شركات السياحة تسعى لتقديم خدمات تليق بضيوف الرحمن - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 3:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عضو اللجنة العليا للحج والعمرة: شركات السياحة تسعى لتقديم خدمات تليق بضيوف الرحمن

مكة المكرمة: طاهر القطان
نشر في: الأربعاء 12 يونيو 2024 - 2:16 م | آخر تحديث: الأربعاء 12 يونيو 2024 - 2:16 م

ناصر تركي: نتصدى لكل من يحاول مخالفة الضوابط المنظمة للحج تحت مسمى حج الزيارة

قال ناصر تركي، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة ورئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، إن اللجنة تتابع على مدار الساعة حالة الحجاج المصريين ومدى رضاهم عن مستوى الحج السياحي، سواء الاقتصادي أو البري أو الخمس نجوم. وأشار تركي إلى أن اللجنة تتواصل مع لجان وزارة السياحة والآثار برئاسة سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية، والمنتشرة في بعض المناطق التي يتواجد فيها حجاج شركات السياحة، سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة، حيث تقوم اللجان بالمرور على أماكن إقامتهم للتأكد من تنفيذ البرامج المتفق عليها بدون أي تغيير.

أكد رئيس اللجنة الفنية للحج والعمرة أن الموسم الحالي استثنائي لشركات السياحة بعد الإجراءات والقرارات السعودية السريعة والمتلاحقة، ومنها التصدي بكل حزم لكل من يرغب في أداء فريضة الحج بدون تصريح، بالإضافة إلى تغيير نوعية الخدمات المقدمة للحجاج ووضع نظام جديد للملف بالكامل.

وأوضح تركي أن شركات السياحة تسعى خلال هذا الموسم إلى تقديم خدمات تليق بالحج السياحي، كما أنها تتصدى لكل من يحاول مخالفة الضوابط المنظمة للحج، خاصة ما يسمى بحج الزيارة بهدف الحج، حيث هناك تنسيق كامل بين اللجنة الفنية والوزارة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة لمواجهة أي مخالفة أو تحايل، حرصًا على سمعة الحج السياحي.

طالب تركي شركات السياحة بالتحرك سريعًا لمواكبة التطورات السعودية في ملف العمرة والحج فيما يخص التحول الرقمي وفقًا لرؤية المملكة 2030، وتابع "يجب على الشركات التعامل مع الوضع الجديد وتكوين كيانات قوية تستطيع المنافسة في ظل سرعة المتغيرات في ملف الحج بالمملكة، وتوجهها لجذب العملاء مباشرة من خلال باقات خدمات شاملة للمشاعر".

وأكد عضو اللجنة العليا للحج والعمرة أن هناك تواصلًا على مدار الساعة مع شركة رحلات ومنافع التي تعاقدت معها غرفة الشركات لخدمة حجاج السياحة هذا العام، مشيرًا إلى أنه تم وضع قائمة بكافة الخدمات المتفق عليها وتسليمها لمشرفي البعثة للتأكد من تنفيذ كافة بنود التعاقد.

وأضاف أن هناك مواصفات خاصة بالأكل والمشروبات ودورات المياه والطرقات والخدمات، وهناك خدمات سوف تنفذها شركات السياحة لصالح عملائها، منها وجود عدد من الوعاظ الذين سيتواجدون بمخيمات حجاج السياحة خلال فترة تواجدهم بمِنى وعرفات، وذلك لتعريف الحجاج بكيفية أداء المناسك بصورة صحيحة والرد على كافة استفساراتهم الخاصة بالحج، موضحًا أن هؤلاء الوعاظ سيقومون بإلقاء خطبة عرفات على حجاج السياحة يوم السبت المقبل.

وأشار إلى أن العديد من شركات السياحة المنظمة لرحلات الحج السياحي من فئة الـ 5 نجوم استعانت بعدد من الوعاظ وأئمة الأوقاف المشهورين لمساعدة الحجاج على أداء مناسك الحج بصورة صحيحة، موضحًا أن هناك ندوات دينية تُنظم على مدار يوم عرفة حتى وقت النفرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك