تحالف مصرفى يستحوذ على ٤٥٪ من أسهم «المصرية للهيدروكربون» مقابل ٢٠٠ مليون دولار - بوابة الشروق
الأحد 13 أكتوبر 2024 11:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تحالف مصرفى يستحوذ على ٤٥٪ من أسهم «المصرية للهيدروكربون» مقابل ٢٠٠ مليون دولار

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: السبت 12 أكتوبر 2024 - 6:44 م | آخر تحديث: السبت 12 أكتوبر 2024 - 6:44 م

البنوك الدائنة توقع اتفاقية تسوية بـ ٦٣٥ مليون دولار مستحقة على الشركة
جدولة ديون بقيمة ٣٣٥ مليون دولار على ٨ سنوات وأسقاط ١٠٠ مليون دولار فوائد تأخير
لجنة مفوضة تضم ٥ بنوك للاتفاق على شروط التسوية

وقع تحالف مصرفى يضم ١١ بنكا اتفاقية تسوية مديونيات متعثرة بقيمة ٦٣٥ مليون دولار مع الشركة المصرية للهيدروكربون إحدى شركات كربون القابضة التى يرأسها رجل الأعمل باسل الباز، بحسب مصادر مطلعة تحدثت مع «مال وأعمال ــ الشروق»
أحد المصادر، قال إن التسوية تقوم على مساهمة البنوك بحصة ٤٥٪ من أسهم «المصرية للهيدروكربون» مقابل ٢٠٠ مليون دولار من المديونية منها ١٥٠ مليون دولار من أصل الدين و٥٠ مليون دولار فوائد وغرامات مستحقة على الشركة.
وبحسب المصادر فإن التسوية تشمل جدولة ديون بقيمة ٣٣٥ مليون دولار خلال ثمانى سنوات لصالح البنوك الدائنة، مقابل أسقاط فوائد وغرامات مستحقة على الشركة بقيمة ١٠٠ مليون دولار.
وفوض التحالف المصرفى لجنة تضم بنوك التجارى الدولى ومصر والمصرى الخليجى والمصرف العربى الدولى والبنك الأهلى المتحد للتوصل إلى شروط التسوية مع الشركة المصرية للهيدروكربون.
وتعد المصرية للهيدروكربون إحدى الشركات التابعة لمجموعة كربون القابضة المتخصصة فى قطاع البتروكيماويات والتى يترأسها رجل الأعمال باسل الباز.
وقامت المـؤسسـة العـربيـة الـدوليـة للاستشـارات القـانـونيـة برئاسة الدكتور محمد حمودة بدور المستشار قانونى لعملية التسوية والجدولة وبالتنسيق مع المستشار القانونى لشركة بلتون للاستثمار.
وسبق أن توصلت البنوك إلى اتفاق تسوية يقوم على دخول شركاء أجانب فى رأسمال المصرية للهيدروكربون مقابل جزء من المديونية، بالإضافة إلى منح الشركة تمويلات جديدة لتوسعات المصنع وإعدام جزء من المديونية وهو ما تم التراجع عنه، تبعا للمصادر التى أكدت أن الطاقة التشغيلية لمصنع الشركة بالعين السخنة والموجه بشأنه القرض تسمح بسداد ما يستحق عليه من مديونيات للبنوك، وبالتالى لا يوجد مبرر لعدم السداد أو إعدام جزء من المديونية.
ووقعت البنوك على القرض خلال عام 2013، بأجل 10 أعوام، بقيمة 385 مليون دولار، شارك فيه 11 بنكا، بغرض توفير السيولة اللازمة للشركة لإنشاء مصنع لإنتاج نترات الأمونيا بالعين السخنة، ضمن مجمع ضخم لصناعة البتروكيماويات باستثمارات إجمالية قدرت حينها بنحو 3 مليارات دولار.
ويضم التحالف 11 بنكا أبرزها بنوك التجارى الدولى، ومصر، والأهلى المتحد ــ مصر والأهلى المتحد ــ البحرين، والقاهرة، والمصرف العربى الدولى، وعودة (أبوظبى الأول) والمصرى الخليجى.
يعد هذا المصنع الأول فى مصر والشرق الأوسط لإنتاج الأمونيا، وهى المادة الخام التى تدخل فى المنتجات ذات القيمة المضافة، وتقدر الطاقة الإنتاجية للمصنع بنحو 2000 طن يوميا، و650 ألف طن سنويا.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك