بعد ظهور لقاحات لكورونا.. لماذا لا يجب التخلي عن ارتداء الكمامة؟ - بوابة الشروق
الخميس 24 أكتوبر 2024 2:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد ظهور لقاحات لكورونا.. لماذا لا يجب التخلي عن ارتداء الكمامة؟

سمر سمير
نشر في: السبت 12 ديسمبر 2020 - 10:44 ص | آخر تحديث: السبت 12 ديسمبر 2020 - 10:44 ص

بدأ التطعيم ضد فيروس كورونا في عدد من الدول، ويعتبر كبار السن والعاملين في مجال الرعاية الصحية الآن، هي الفئة ذات الأولوية في تلقي اللقاح، لكن على عكس ما يعتقده الكثيرون، فإن وصول لقاح لا يعني حقًا نهاية المعركة كما يشير الخبراء؛ وذلك لأنه لا يزال يتعين على الناس اتباع احتياطات السلامة في المستقبل والحاجة الدائمة إلى ارتداء الأقنعة، بمن فيهم أولئك الذين تم تطعيمهم.

ونشر موقع "ذا نيويورك تايمز" مجموعة من المعلومات حول أهمية ارتداء القناع بعد الحصول على لقاح التطعيم ضد فيروس كورونا.

• لماذا لا يؤدي اللقاح حقًا إلى التخلص من فيروس كورونا؟

أكد الخبراء أنه من شأن لقاح فيروس كورونا أن يعمل على تطوير الأجسام المضادة في الجسم والتعرف على السلالة الخبيثة، لكنه لا يقضي على الفيروس تمامًا، حيث يجب النظر في فعالية لقاحات فيروس كورونا، وذلك لأنه تختلف مدى فعالية اللقاح عن الاختبارات السريرية وإعدادات العالم الحقيقي، ومن ثم قد لا يظهر اللقاح نفس النتائج الدقيقة كما حدث في الإعدادات السريرية، لذلك سيكون من الخطأ أن نعلق آمالنا بالكامل على لقاح وأن نستنتج أن الوباء قد وصل إلى نهايته، على الأقل في الوقت الحالي.

• القناع هو أفضل لقاح للوقاية من فيروس كورونا

تعمل الأقنعة بشكل أفضل من أي طريقة أخرى للتدابير الصحية للحماية من الأمراض المعدية، حيث يمكن أن تقلل من خطر انتشار العدوى بنسبة تصل إلى 70% عند استخدامها بشكل صحيح، ويمكن أن يمنع أيضًا انتقال العدوى عندما يرتديه شخص مريض وسط حشد من الناس، بالإضافة إلى الحماية من انتشار أي جراثيم.

• لن نعرف من تم تطعيمه أو من لم يتم تطعيمه

يكاد يكون من المستحيل تلقيح الجميع ضد الفيروس في وقت واحد؛ ما يعني أنه لا يزال هناك نسبة نعرض فيها أنفسنا للفيروس؛ لذلك يجب استخدام القناع وممارسة التدابير الصحية، حيث يمكن أن يستمر هذا في الحدوث للعام المقبل، أو حتى يتم تطعيم عدد كبير من السكان والأشخاص المعرضين للخطر.

• ليس كل شخص يستطيع أخذ اللقاح

يمكن أن يكون من الصعب إقناع الجميع بالحصول على لقاح تجريبي، خاصة عند اكتشاف آثار جانبية غريبة، وهناك بعض الآثار غير السارة التي يحاول الأطباء تحذيرنا منها، وهناك أيضًا من لا يمكن تطعيمهم، بسبب تشخيصهم الطبي وأمراضهم المزمنة؛ ما يعني أنهم ما زالوا عرضة للخطر، ويمكن أن ينقلوا الفيروس إلى الآخرين، لذلك يجب الحفاظ على ارتداء القناع.

• متى يكون نزع الأقنعة آمنا؟

لا توجد إجابة واحدة آمنة حول متى سيكون من المثالي التخلص من الأقنعة والتجول بحرية، حيث يعتمد الكثير من ذلك على عوامل مثل انتشار المرض في المجتمع، وضعف المناعة، والأمراض المزمنة، وفعالية اللقاحات، ومدى وعي الناس واطلاعهم على الإرشادات الصحية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك