بدء أعمال ترميم آثار الملك أمنحتب الأول بحثا عن أصول معبد الكرنك - بوابة الشروق
السبت 26 أكتوبر 2024 7:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء أعمال ترميم آثار الملك أمنحتب الأول بحثا عن أصول معبد الكرنك

هدى الساعاتي
نشر في: الإثنين 12 ديسمبر 2022 - 11:21 ص | آخر تحديث: الإثنين 12 ديسمبر 2022 - 11:21 ص

قال مدير المركز الفرنسي المصري لدراسة معابد الكرنك لوك جابولد، إن العلاقات المصرية الفرنسية قوية في مجال الآثار الحفريات منذ السبعينيات، معلنا عن بدء أعمال ترميم آثار الملك أمنحتب الأول من خلال بعثة أثرية من مصريين و فرنسيين، بحثا عن أصول معبد الكرنك.

وأضاف جابولد، في تصريحات صحفية لـ"الشروق"، على هامش افتتاح معرض "السماء من فوقنا"، بمكتبة الإسكندرية، والذي افتتحه الدكتور الحسين عبد البصير مدير متحف الآثار، أمس الأحد، أن هناك أعمال ترميم أخري يقوم بها المركز حاليا في منطقة الكرنك بالأقصر، في تمثال آمون و آمونت ولوحة آمنحتب الثاني والبوابة الشرقية.

وأشار جابولد ، أنه تجري أيضا في الفترة الحالية ترميم في المقاصير الأزورية و معبد شباكة وإعادة بناء وترميم حفائر الخبيئة، والمعبد الشرقي ومعبد الأخمينو معبد تحتمس الثالث، منوها عن تستمرار حفائر الدولة الوسطى.

فيما قال الدكتور الحسين عبد البصير مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، أن معرض " السماء من فوقنا".

ويأتي ذلك بهدف تعريف جمهور الإسكندرية عن معالم معبد الكرنك كأحد معابد مصر القديمة، من خلال صور فوتوغرافية لرئيس قسم التصوير والوسائط بالمركز الفرنسي المصري إيميلي سوبستر، والتي تتضمن صور أرشيفية للمرمم هنري شيفرييه؛ المهندس المعماري الذي قام بترميم المعبد ما بين عامي 1926 و1954.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك