فعاليات أدبية متنوعة لقصور الثقافة بكفر الشيخ - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 3:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فعاليات أدبية متنوعة لقصور الثقافة بكفر الشيخ

محمود عماد
نشر في: الإثنين 13 مايو 2024 - 7:56 م | آخر تحديث: الإثنين 13 مايو 2024 - 7:56 م

نظم فرع ثقافة كفر الشيخ عددا من اللقاءات الأدبية، ضمن فعاليات البرنامج الأدبي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، والمقدم ضمن برامج وزارة الثقافة.

وفي السياق شهد نادي أدب سيدي سالم لقاء بعنوان "رمز من بلدنا" والمعني بتكريم رمز من رموز المحافظة الذين ساهموا في إثراء الحركة الأدبية.

واستضاف اللقاء الكاتب الصحفي مصطفى عمارة نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية ورئيس تحرير جريدة كفر الشيخ، وشارك به الدكتور طه هنداوي رئيس نادي الأدب، والشعراء السعيد قنديل، إسماعيل بريك، وأحمد زكي شحاتة.

استهلت الفعاليات بحديث للدكتور طه هنداوي تناول خلاله السيرة الذاتية للمحتفى به، ورحلة عمله الصحفي، وأهم كتاباته خلال عمله بكل من جريدة الجمهورية، كفر الشيخ، والعمال.

وأضاف "هنداوي" أن هذا التكريم بمثابة لمسة وفاء وتقدير لرمز علّم أجيالا وأضاف الكثير من إبداعاته للصحافة المصرية.

وفي كلمته، قال الشاعر السعيد قنديل: "ربما لم تجمعنا لقاءات كثيرة، ولكن على المستوى الإنساني عُرف"عمارة" بالتواضع والاعتزاز بالنفس والتمسك بقيم الريف المصري، أما من الناحية المهنية، فقد لمسنا العقلانية في آرائه المتزنة بجانب حُسن تقديره للأمور".

من ناحيته أشاد الشاعر إسماعيل بريك بزميل دراسته، وأثنى على أسلوبه في التعامل مع الآخرين، ودعمه اللامحدود للأدباء والصحفيين الشباب.

أما الشاعر أحمد زكي شحاتة، كشف عن كواليس إعداد الفيلم التسجيلي الذي أعد مادته وأخرجه عن "عمارة"، والذي يشتمل على الكثير من الصور الخاصة به، بداية من عمله كمحرر بجريدة كفر الشيخ.

وخلال حديثه تناول الكاتب مصطفى عمارة، رحلة حياته ونشأته بقرية الصافية بمدينة دسوق، ثم انتقاله للعيش في قرية شباس عمير التابعة لمركز قلين، نظرا لظروف عمل والده الذي ساعده كثيرا خلاله رحلته في بلاط صاحبة الجلالة.

واختتم حديثه بتوجيه الشكر لهيئة قصور الثقافة التي تحرص دائما على تكريم القامات الأدبية والمبدعين في المجالات كافة، جاء ذلك في حضور لفيف من الشعراء والمبدعين.

واستمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة كفر الشيخ برئاسة أحمد الشهاوي، أعد نادي الأدب بالمركز الثقافي بكفر الشيخ، لقاء أداره الشاعر طارق مرسب رئيس النادي، تحدث خلاله عبد الحميد مصطفى رئيس نادي كفر الشيخ الرياضي مبديا إعجابه بمبدعي كفر الشيخ والفعاليات الأدبية المقدمة لخدمة للعمل الثقافي بالمحافظة.

وفي كلمته تناول مصطفى مرعي مدير عام سابق بالتربية والتعليم، فكرة "ثقافة بلا جدران" التي تتبناها وزارة الثقافة لنشر الفعاليات الثقافية والأدبية خارج حدود قصور الثقافة، والمعنية بتقديم الخدمات بالمناطق المحرومة والنائية كالقرى والنجوع، بجانب اكتشاف المواهب الشابة بالمدارس.

من ناحيتها أكدت الشاعرة فوزية شاهين معلم لغة عربية، ضرورة رعاية الموهوبين، مشيدة بنجاح فكرة اكتشاف المواهب في الكتابة الأدبية وفقا لبروتوكول التعاون مع وزارة التربية والتعليم.

واختتم اليوم بإلقاء قصائد شعرية ذات طابع وطني بحضور الشاعرين المهندس ثروت سليم عضو اتحاد كتاب مصر، وجمال مرسي، ونخبة من الأدباء والمثقفين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك