انخفاض سهم المصرية للاتصالات بنسبة 5.8% بعد فشل صفقة فودافون - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انخفاض سهم المصرية للاتصالات بنسبة 5.8% بعد فشل صفقة فودافون


نشر في: الأحد 13 سبتمبر 2020 - 7:01 م | آخر تحديث: الأحد 13 سبتمبر 2020 - 7:01 م

انهى سهم الشركة المصرية للاتصالات التعاملات اليوم، منخفضا بنسبة 5.8%، بعد إعلان شركة الاتصالات السعودية stc في بيان للبورصة السعودية، عن عدم التوصل لاتفاق مع مجموعة فودافون العالمية بشأن شراء حصتها في فودافون مصر.

وأعلنت شركة الاتصالات السعودية، عن انتهاء مدة مذكرة التفاهم غير الملزمة مع مجموعة فودافون، للاستحواذ المحتمل على حصة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر والبالغة 55%، دون التوصل لاتفاق لإتمام الصفقة، لعدم التوافق مع الأطراف المعنية، كما تم التفاهم بين stc ومجموعة فودافون على إبقاء الحوار مفتوحا.

وترى مريم وائل، محلل قطاع الاتصالات ببنك الاستثمار «فاروس»، أن أزمة كورونا من أبرز أسباب عدم التوصل لاتفاق حول السعر النهائي للصفقة، والتي انعكست بشكل كبير علي ديناميكيات النمو العالمي وأسعار النفط، مما تسبب في أزمة سيولة للشركات في منطقة الخليج، بما في ذلك شركة الاتصالات السعودية stc، بالإضافة إلى ضعف نتائج أعمال فودافون مقارنة بالعام الماضي.
وكانت وكالة بلومبرج الأمريكية قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن شركة الاتصالات السعودية كانت تتفاوض مع مجموعة فودافون العالمية من أجل خفض قيمة عرض شراء حصتها في فودافون مصر.
أعلنت مجموعة فودافون العالمية والشركة السعودية للاتصالات (STC)، يناير الماضي، عن توقيعهما مذكرة تفاهم لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية البالغة 55% فى فودافون مصر إلى الشركة السعودية.
وتوصل الطرفان إلى اتفاق على بيع كامل أسهم شركة فودافون العالمية فى شركة فودافون مصر مقابل نحو 2.392 مليار دولار.
وبعد توقيع مذكرة التفاهم كان هناك العديد من السيناريوهات أمام شركة المصرية لاتصالات في حال إتمام صفقة استحواذ شركة «stc» السعودية على أسهم فودافون العالمية فى «فودافون مصر» وتتمثل تلك السيناريوهات فى بيع المصرية للاتصالات حصتها هى الأخرى للشركة السعودية أو الاستحواذ بالكامل على شركة فودافون مصر أو البقاء والاحتفاظ بحصتها فقط بعد استحواذ الشركة السعودية على حصة فودافون العالمية.
وكانت مصادر صرحت لـ«الشروق»، أن مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات يدرس تقديم عرض لفودافون العالمية لشراء حصتها فى فودافون مصر، وفقا لتوصيات المستشار المالى هيرميس وسيتى بنك.
وبحسب مصادر مطلعة كان من المتوقع أن تتقدم شركة اتصالات السعودية «اسى تى سى» الثلاثاء القادم، بعرض رسمى لشركة فودافون العالمية لشراء حصتها فى فودافون مصر، لكن إعلان الشركة السعودية حال دون ذلك.
ومن جهة أخري أعلنت شركة فودافون العالمية في بيان لهاانه علي الرغم من انتهاء صلاحية مذكرة التفاهم التي سبق توقيعها بين الطرفين، لا تزال فودافون العالمية في مرحلة تفاوض ومباحثات مع stc لإتمام الصفقة في المستقبل القريب".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك