285 عرضا مسرحيا يشارك في مهرجان المسرح التجريبي - بوابة الشروق
الجمعة 4 أكتوبر 2024 3:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

285 عرضا مسرحيا يشارك في مهرجان المسرح التجريبي


نشر في: الإثنين 13 سبتمبر 2021 - 1:19 م | آخر تحديث: الإثنين 13 سبتمبر 2021 - 1:19 م

اعلن الدكتور جمال ياقوت رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، عن فتح باب المشاركة البحثية في المحاور الفكرية، والتي يقيمها المهرجان ضمن فعاليات دورته الـ28، تحت عنوان: "التجريب بين الإنتاج والتلقي"، حيث قدمت الدعوة لمشاركة الباحثين من مصر والدول العربية ومن جميع أنحاء العالم.

وقال الدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان، إن توجيه الدعوة للباحثين بمجال المسرح تأتي في إطار سعي المهرجان لإثراء وتطوير مجال البحث العلمي؛ إيمانا من إدارته بضرورة البحث الرصين في دفع الحركة المسرحية وإثارة الأفكار والقضايا المؤسسة للوعي المسرحي، واستكمالا لأهداف المهرجان التي تسعى إلى التجريب والتجديد والتلاقح الثقافي والفكري المنفتح على الآخر.

واشار إلى مناقشة ثلاثة محاور بحث رئيسية ضمن فعاليات الدورة الجديدة، والتي تقام في الفترة من 14 إلى 19 ديسمبر المقبل، والأول منها يتناول تأثير جهة الانتاج بما تمنح من مقدرات إنتاجية وأدوات عمل على التجريب في المسرح، ويناقش المحور الثاني دور المؤسسات البحثية والعلمية في التأثير على الإنتاج والتلقي، ويدور المحور الثالث حول التجريب وفلسفة المؤسسات الإنتاجية للمسرح.

وأكدت إدارة المهرجان في بيان لها، على ضرورة أن يختار الباحث أو الباحثة عنوان البحث مرتكزا على المعايير العلمية في معالجة إحدى الإشكاليات التي طرحتها محاور البحث مع مراعاة الباحث أصول التأصيل المعرفي ومراعاة حقوق الملكية الفكرية، بالإضافة لالتزامه بإرسال ملخص للبحث في حدود 500 كلمة مع الالتزام بإرساله قبل يوم الخامس والعشرين من سبتمبر ٢٠٢١.

ومن شروط البحث، ألا يقل عدد كلماته عن 3000 كلمة، وأن لا يزيد عن 6000 كلمة، وآخر موعد لتسلم الأبحاث كاملة هو الخامس والعشرون من نوفمبر ٢٠٢١، وستعرض الأبحاث علي لجنة من أستاذة المسرح وسوف تلتزم إدارة المهرجان بنشر الأبحاث المشتركة المقبولة.

يذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أغلق أخيرا باب المشاركة في دورته المقبلة بعد أن تلقت 285 عرضًا، ومنها 167 عرضًا أجنبيًا من مختلف دول العالم، و118 عرضًا مصريًا، وبدأت لجنة الاختيار في المشاهدة العروض وإعداد قائمة الأعمال التي ستتنافس على جوائز الدورة 28، وكذلك التي تشارك ضمن أقسام المهرجان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك