مخاوف من تكرار مشهد إعدام الكتاكيت مجددا بعد معاودة أزمة الأعلاف - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 7:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مخاوف من تكرار مشهد إعدام الكتاكيت مجددا بعد معاودة أزمة الأعلاف

محمد فوزي
نشر في: الثلاثاء 14 مارس 2023 - 7:04 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 مارس 2023 - 9:13 م
طن الذرة الصفراء يقترب من 20 ألف جنيه والصويا يسجل 36 ألفًا
الزينى: المربون سيتخلصون من الدورات الحالية ويعزفون تمامًا عن الإنتاج

ارتفعت أسعار مكونات الأعلاف إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق فى السوق المحلية، خلال الأسبوع الحالى، وفقا لعدد من القائمين على صناعة وتجارة الدواجن وبيض المائدة، مرجعين تلك الارتفاعات إلى ندرة مكونات الأعلاف فى السوق المحلية وقلة الإفراجات عن الشحنات المتواجدة فى الموانئ المصرية، مؤكدين أن هناك تخوفات من عودة مشاهد إعدام الكتاكيت بسبب عدم توافر الأعلاف فى السوق.
قال أحمد نبيل عبدالله، نائب رئيس شعبة بيض المائدة، إن سعر الذرة الصفراء بلغ 19.5 ألف جنيه للطن خلال تعاملات أمس، الثلاثاء، مقابل 17.5 ألف جنيه الأسبوع الماضى، كما وصل سعر الصويا إلى 36 ألف جنيه للطن، مقابل 30 ألفا.
وأضاف نبيل أنه لا فارق حاليا بين منتج كبير، ومربٍّ صغير، موضحا أن جميع المنتجين غير قادرين على شراء الأعلاف لندرتها فى الأسواق المحلية، فضلا عن سعرها الذى يزيد على السعر العالمى بنحو 10.5 ألف جنيه فى الطن.
وأرجع نبيل ارتفاع سعر الذرة والصويا إلى عدم وجود إفراجات عن الشحنات المتواجدة بالموانئ المصرية، ما أدى إلى حدوث تلاعب كبير فى أسعار الأعلاف من قبل الشركات المستوردة.
وأشار إلى أن المنتجين عادوا مرة أخرى للتخلص من دواجنهم، إما عن طريق البيع أو الذبح، لعدم قدرتهم على إطعامهم، مضيفا أن سعر «دواجن البياض« تراجع 20 جنيها للكيلو خلال الأسبوع الجارى مسجلا 45 جنيها.
وأوضح أن تراجع سعر دواجن البياض يدل على تكالب منتجى بيض المائدة على بيع دواجنهم، لافتا إلى أن الوضع الحالى سيتسبب فى حدوث قلة فى المعروض من جديد وارتفاع سعر بيض المائدة خلال الفترة المقبلة إلى مستويات غير مسبوقة من قبل.
ونشر محمد محروس، أحد منتجى بيض المائدة، فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى، معلقا على ندرة الأعلاف وعدم قدرته على شرائها، فى بداية الأسبوع الجارى.
وظهر فى الفيديو مزرعة كبيرة تحتوى على مئات الدواجن، ويعلق محروس قائلا «الفراخ ماكالتش بقالها يومين»، ويستعرض الأماكن المخصصة لوضع الأعلاف، لتظهر فارغة تماما كما تبين فى الفيديو.
وأضاف محروس أنه لا يوجد حل أمامه سوى التخلص من تلك الدواجن بسبب عدم قدرته على توفير الأعلاف لها.
وبحسب آخر البيانات من مجلس الوزراء التى تم نشرها يوم 12 مارس الجارى، فإن حجم البضائع المتواجدة بالموانئ المصرية حاليا يقدر بـ3.9 مليار دولار.
من جانبه، قال محمد الشافعى، عضو الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، إن ندرة الأعلاف قد تدفع المنتجين إلى إعدام الكتاكيت مرة أخرى، مشيرا إلى أن الأزمة الحالية هى أكثر حدة من الأزمة الماضية فى نهاية عام 2022.
وأضاف الشافعى أن ندرة الأعلاف خلقت سوقا سوداء يباع فيها سعر الذرة متجاوزا الـ19.5 ألف جنيه للطن، ورغم ارتفاع السعر إلا أنها غير متوافرة.
واتفق معه ثروت الزينى، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، قائلا إن الوضع الحالى فى القطاع سيقضى على ما تبقى من المربين خلال الفترة الماضية.
وأضاف أن سعر طبق البيض حاليا يباع بـ95 جنيها، فى حين أن تكلفته بلغت الـ136 جنيها، لافتا إلى أن المربين سيتخلصون من الدورات الحالية، ويعزفون تماما عن الإنتاج، وهو ما سيؤدى إلى عدم وجود تلك السلعة الاستيراتيجية فى الأسواق المحلية بعد تحقيق اكتفاء ذاتى منها.
وطالب الزينى بضرورة تدخل الدولة فى توفير مكونات الأعلاف بشكل مباشر للمنتجين لتراجع أسعار الخامات والحفاظ على ما تبقى من تلك الصناعة التى يعمل بها أكثر من 3.5 مليون عامل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك