انطلاق موسم جني حبوب الكمون البلدي في الوادي الجديد - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 7:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطلاق موسم جني حبوب الكمون البلدي في الوادي الجديد

عمرو بحر
نشر في: الخميس 14 مارس 2024 - 12:52 م | آخر تحديث: الخميس 14 مارس 2024 - 12:52 م

محافظة الوادي الجديد تسعى لتعظيم الاستفادة من الكمون في صناعة الزيوت
مزراع بالوادي الجديد: تكلفة الفدان 20 ألف جنيه والأرباح 150 ألف جنيه


تشهد محافظة الوادي الجديد، بدء حصاد محصول الكمون البلدي في ظل توسعات المحافظة بالمساحات المنزرعة بالمحصول، وخاصة في قرى درب الأربعين جنوب مركز باريس.

وحرص المزارعون بالمنطقة الصحراوية على التوسع في الزراعات غير التقليدية والنباتات الطبية العطرية، واحتل الكمون المكانة الأولى في الزراعة، وتمكن المزارعون من إجادة زراعته والسعي نحو زيادة العوائد الاقتصادية مقارنة بالمحاصيل التقليدية الأخرى.

وأكد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، في بيان أمس، انطلاق حصاد محصول الكمون البلدي بقرى درب الأربعين جنوب مركز باريس، موضحا أن إنتاجية الفدان الواحد بلغت 900 كيلوجرام، ولابد من تعظيم الاستفادة من الإنتاج في صناعة الزيوت الطبية والعطرية بما يضاعف من الجدوى الاقتصادية للمحصول.

وحرص الزملوط، على المشاركة في موسم حصاد الكمون البلدي، وشارك المزارعون بقرى الأربعين في عملية وضع كميات الكمون داخل ماكينة دراس الكمون وفصل الحبيبات عن الحشائش.

من جانبه، قال الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، لـ"الشروق"، إن المساحات التي تم زراعتها بالكمون هذا الموسم 1193 فدانا بمركز باريس، وخاصة بقرى درب الأربعين، وذلك من إجمالي مساحة 1654 فدانا على مستوى المحافظة.

وأكد أن زراعة الكمون تأتي في إطار التوسع في زراعة النباتات الطبية والعطرية وسط توفير الأسمدة والمتابعة والاهتمام الدائم من جانب القطاع الزراعي بالزراعات غير التقليدية، وطرق زراعة الكمون من الحبة إلى الحبة، وكيفية تجهيز الأرض، واختيار البذور الجيدة، وطرق الزراعة المناسبة، وبرنامج التسميد، ومكافحة الحشائش، والري والحصاد.

وأشار المرسي، إلى أنه مدار السنوات الأخيرة أصبح محصول الكمون من الزراعات الواعدة، التي تحقق عوائد مادية مرتفعة نظرا لارتفاع سعره مقارنة بباقي المحاصيل الزراعية.

وأكد الدكتور عطية خليل، رئيس قرى درب الأربعين بمركز باريس في الوادي الجديد لـ"الشروق"، انطلاق حصاد محصول الكمون في مركز باريس، وخاصة منطقة درب الأربعين، وكل عام تشهد المنطقة توسعات في الزراعة، خاصة أنه تجود زراعة الكمون في أراضي الأربعين، ويحقق الفدان إنتاجية مرتفعة ويحقق أيضا عوائد مادية مرتفعة، مشيرا إلى أن الكمون من المحاصيل الطبية العطرية القديمة وله فوائد طبية عديدة.

وأوضح خليل أن زراعة الكمون تحتاج إلى رعاية وعناية مستمرة من بذر البذور وبدء الزراعة حتى جني البذور في مرحلة الحصاد، مؤكدا أن شهر مارس يشهد موسم حصاد الخير بقرى الأربعين جنوب باريس.

من جانبه، قال ماهر سيد، أحد مزارعي الكمون بالوادي الجديد، إن زراعة الكمون تتطلب اهتمام ورعاية منذ بدء الزراعة وحتى الحصاد، موضحا أن الفدان الواحد يتكلف نحو 20 ألف جنيه، تشمل تجهيز الأرض وتوفير التقاوي، ومبيدات مكافحة الحشائش والتسميد.

وأردف في تصريحات لـ"الشروق"، أن تحقيق العوائد المادية للفدان حسب سعر الكيلو والإنتاجية التي تتراوح من 700 إلى 900 كيلو للفدان، وفي بعض المواسم تنخفض الإنتاجية إلى 500 كيلو، موضحا أن السعر هذا الموسم يتراوح من 250 إلى 300 جنيه للكيلو الواحد، والعوائد المادية تتراوح من 150 إلى 250 ألف جنيه للفدان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك