حادث قطار المنيا.. النيابة تعاين العربات عقب استخراجها من الترعة - بوابة الشروق
الإثنين 14 أكتوبر 2024 3:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حادث قطار المنيا.. النيابة تعاين العربات عقب استخراجها من الترعة

ماهر عبدالصبور
نشر في: الإثنين 14 أكتوبر 2024 - 1:11 م | آخر تحديث: الإثنين 14 أكتوبر 2024 - 1:21 م

يواصل رجال قوات الإنقاذ النهري بمحافظة المنيا جهودهم في البحث عن مفقودين أو ضحايا في مجرى ترعة الإبراهيمية؛ إثر وقوع حادث تصادم جرار بالقطار رقم 1078، عند مزلقان قرية ماقوسة ما بين محطتي المنيا وأبوقرقاص؛ مما تسبب في العثور على جثتين و22 مصابا، تم نقلهم إلى مستشفى المنيا العام والجامعي.

وأعلنت هيئة السكك الحديدية بالمنيا، أن كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة، قرر فور وقوع الحادث إحالة المتسببين عن الحادث، سواء كانوا من السائقين أو ملاحظي الأبراج أو مهندسي التشغيل، أو رئيس المنطقة، إلى النيابة العامة للتحقيق معهم ومحاسبتهم.

من جهته يباشر المستشار المحامي العام لنيابة جنوب المنيا الكلية، بتكليف من النائب العام، التحقيق في الحادث، حيث تقرر التحفظ على سائق الجرار المتسبب في وقوع الحادث لاستجوابه وأخذ عينة منه للوقوف على مدى تعاطيه للمواد المخدرة أم لا.

وانتقل فريق من النيابة العامة، صباح اليوم الاثنين، إلى مكان الحادث، وبصحبته لجنة خماسية من المهندسين المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية، وأحد أعضاء هيئة الرقابة الإدارية المختصين قانونا، وتم فحص القطارين محل الحادث لبيان مدى صلاحيتهما وصلاحية أجهزة التشغيل والسلامة الخاصة بهما، ومدى اتباع المسئولين عنهما للتعليمات واللوائح المنظمة للتشغيل من عدمه وبيان أسباب وكيفية وقوع الحادث والمتسبب في ذلك.

كما طلبت النيابة من اللجنة الخماسية تحديد أوجه المخالفات المنسوبة إلى المتهمين وطبيعتها وسند مسئوليتهم.

كما انتقل أحد أعضاء النيابة العامة رفقة أحد خبراء الأدلة الجنائية لمعاينة غرفة المراقبة المركزية التابع لها منطقة الحادث، وإجراء معاينة مسجلة ومصورة لكل الأجهزة التي رصدت حركة تسيير القطارات بمنطقة الحادث وقت وقوعه، وإعداد تقرير مصور لما تسفر عنه المعاينة.

وقررت النيابة العامة تسليم جثث المتوفين إلى ذويهم والتصريح بدفنهما.

وأكد الدكتور محمد أحمد عبدالحكيم وكيل وزارة الصحة بالمنيا، إرسال 23 سيارة إسعاف وقت الإبلاغ عن وقوع الحادث، وتم نقل 19 مصابا إلى مستشفى المنيا العام، و3 مصابين إلى مستشفى المنيا الجامعي.

وأضاف أن قائمة المصابين ضمت جنسيات مختلفة وهم 3 سيدات، إحداهن من دولة ماليزيا، واثنتان من دولة كولومبيا، و9 أشخاص من أسوان، ومصاب واحد من محافظة القاهرة، وآخر من قنا، وآخر سمالوط، وآخر من الأقصر، وآخر من البحر الأحمر، وآخر من أسيوط، وآخر من طنطا، وشخص آخر.

وأوضح عبدالحكيم، أنه تم عمل اللازم لجميع المصابين الذين خرجوا، عدا حالة واحدة تم إجراء عملية بالكتف لها، والحالة مستقرة وتحت الملاحظة وستخرج اليوم.

وأكد الدكتور أيمن حسانين، المدير التنفيذي للمستشفيات المنيا الجامعية، أن المستشفى الجامعي استقبلت 3 مصابين، وتم عمل اللازم لهم وتقديم الرعاية الطبية العاجلة وتم خروجهم.

أما المتوفين فهما: محمد رمضان النادي، 23 سنة مجند من محافظة الفيوم، وكان خدمة على القطار، وتم انتشال جثته على مسافة 40 مترا من سقوط عربتي القطار داخل مجرى الترعة الإبراهيمية، وبعد 12 ساعة من وقوع الحادث تم استخراج جثة حامد مصطفى كامل، فني متعاقد بعزبة الباور، من قرية طحانوب مركز شبين القناطر محافظة القليوبية.

وحرر أهالي المجند الشاب، أحمد جلال، بلاغا بمركز الشرطة، أن نجلهم كان خدمة على القطار، وهو ضمن المفقودين، وقد يكون ابنهم المتوفي الثالث في حادث القطار.

وكان اللواء مجدي سالم، مدير أمن المنيا، قد تلقى إخطارًا فجر الأحد، بوقوع حادث تصادم قطارين أمام قرية ماقوسة التابعة إداريا لمركز المنيا.

وبالانتقال والفحص من خلال الأجهزة الأمنية وسيارات الحماية المدنية والإسعاف، تبين حدوث تصادم جرار قطار بعربات قطار النوم رقم 1087 أثناء تخزينه بمنطقة ماقوسة، وهو ما تسبب في سقوط عربتين بترعة الإبراهيمية.

كما أصدرت هيئة السكك الحديدية، بيانًا إعلاميًا أشارت فيه إلى حدوث اصطدام جرار بمؤخرة قطار 1087 النوم "عربة القوى"، القادم من أسوان باتجاه القاهرة، وذلك في المسافة بين أبوقرقاص والمنيا، مما أدى إلى سقوط عربة القوى وعربة أخرى من القطار في مجرى الترعة الإبراهيمية.

وعلى الفور تم الدفع بمعدات وأوناش الطوارئ، وتم فصل القطار عن العربتين، وتحرك القطار لاستكمال رحلته باتجاه القاهرة.

وكلف الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، كلً من نائب وزير النقل للسكك الحديدية والجر الكهربائي ورئيس هيئة السكة الحديد، للتوجه لموقع الحادث، وتشكيل لجنة من المختصين بالسكة الحديد للوقوف على الأسباب الفنية التي أدت إلى وقوع الحادث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك