فيديو.. نائب «العربي للدراسات»: الاتفاق مع العراق هام حتى لا تذهب بعيدا عن العرب - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 6:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. نائب «العربي للدراسات»: الاتفاق مع العراق هام حتى لا تذهب بعيدا عن العرب

الدكتور مختار الغباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية
الدكتور مختار الغباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية
مارينا نبيل
نشر في: الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 1:56 م | آخر تحديث: الإثنين 14 نوفمبر 2016 - 1:56 م

قال الدكتور مختار الغباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن تبادل زيارات المسئولين بين مصر والعراق، أمرًا هامًا جدًا على المستوى السياسي، في إشارة لزيارة وزير الكهرباء العراقي المهندس قاسم الفهداوي، وزيارة طارق الملا وزير البترول، إلى العراق.

وأوضح «الغباشي»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح ON»، المذاع عبر فضائية «أون تي في لايف»، اليوم الإثنين، أن تبادل الزيارات وعقد اتفاقيات تخص تصدير النفط العراقي إلى مصر، دليل على وجود شكل من أشكال التناغم بين الإدارة السياسية في مصر، والعراق، مؤكدًا «نحن في أمس الحاجة إلى وجود هذا التوافق والاتفاق على المستوى السياسي؛ حتى لا تذهب العراق بعيدًا عن الأفق العربي».

وأضاف، أنه - بغض النظر - عن المشكلات الداخلية التي تعاني منها مصر، والموقف الاقتصادي الصعب الذي تمر به، لكنها الدولة المنوطة بجمع الشمل العربي، متابعًا: «مصر تشكل ثلثي سكان الوطن العربي، وهي دولة التوازن في المنطقة، وتمتلك السلم والحرب بدرجة كبيرة، وعليها دورًا كبيرًا في أن تكون صاحبة الريادة، والمبادرة بحل المشكلات وطرح الرؤى والأفق».

وأكد أن قوة مصر من الناحية الاقتصادية، والسياسية، والعسكرية، تصب في النهاية في مصلحة الدول العربية جميعًا، قائلًا: «مصر هي الأب الروحي للوطن العربي، وعليها أن تؤدي هذا الدور بصرف النظر عن مشكلاتها الداخلية، ومطلوب جهد كبير من قبل الإدارة السياسة في مصر، ووزارة الخارجية المصرية».

وكان وزير الكهرباء العراقي المهندس قاسم الفهداوي، وصل إلى القاهرة، مساء يوم الجمعة الماضي، خلال زيارة إلى مصر مع مجموعة من كبار المسئولين والشخصيات، وألتقى خلال الزيارة بالرئيس عبدالفتاح السيسي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك