الآثار: الأهرامات ستخرج من مظلة اليونسكو حال ترميم هرم منكاورع - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الآثار: الأهرامات ستخرج من مظلة اليونسكو حال ترميم هرم منكاورع

إسلام عبدالمعبود:
نشر في: الخميس 15 فبراير 2024 - 5:10 م | آخر تحديث: الخميس 15 فبراير 2024 - 7:32 م
الآثار ترفض مشروع ترميم هرم منكاورع

كشف مصدر داخل اللجنة العلمية المشكلة لمراجعة مشروع أعمال الترميم المعماري لهرم منكاورع، أن المشروع تم رفضة من أغلب أعضاء اللجنة، موكدًا أنه في حالة تنفيذ المشروع ستخرج الأهرامات من مظلة اليونسكو.

وأضاف المصدر لـ"الشروق"، -فضل عدم ذكر اسمه- أنه لا يجوز وضع جرانيت غير أثري أو أي مواد أسمنتية على الأهرامات، ولابد من الحفاظ على الهوية الأثرية للأهرامات.

وأشار إلى أن مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لم يقول مصطلح تبليط الأهرامات، وهو بريء من كل ما يقال عنه، موكدًا أن اللجنة تركت كل الأشياء جانبًا وركزت فقط على المصلحة العامة، لافتا إلى أن الجرانيت الموجود حول الأهرامات سيتم توثيقه لنقله بعيدا عن الأهرامات للاستفادة منه في أشياء أخرى.

وذكر تقرير وزارة السياحة والآثار، أن الاجتماعات المكثفة التي عقدتها اللجنة والزيارات التي قامت بها لهرم منكاورع، وما تم مناقشته وطرحه للنقاط والنظريات العلمية، أكدت بكامل أعضائها عدم الموافقة على إعادة تركيب أي من الكتل الجرانيتية الموجودة حول جسم هرم منكاورع، "وهو ما يعرف إعلاميا بـ تبليط هرم منكاورع"، وضرورة الحفاظ على حالة الهرم الحالية دون أي إضافات؛ لما له من قيمة أثرية عالمية استثنائية، ويمكن الاستدلال على شكل الكساء الأصلي للهرم من خلال المداميك "الصفوف" السبعة الموجودة حاليا على جسم الهرم منذ آلاف السنين.

وأكدت اللجنة أنه من المستحيل التأكد من المكان الأصلي والدقيق لأي من هذه الكتل الجرانيتية على جسم الهرم، كما أن إعادتها سوف يغطي الشواهد الموجودة لطرق وكيفية بناء المصريين القدماء للأهرامات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك