في منزل الوحي (5).. كيف أقر القرآن عدالة الحكم وأداء الأمانة؟ - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في منزل الوحي (5).. كيف أقر القرآن عدالة الحكم وأداء الأمانة؟

محمد حسين
نشر في: الجمعة 15 مارس 2024 - 10:38 ص | آخر تحديث: الجمعة 15 مارس 2024 - 10:38 ص
اختص الله شهر رمضان المبارك، بفضائل عدة دون غيره من شهور السنة؛ حيث شهد ابتداء نزول القرآن الكريم على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في ليلة القدر جملة واحدة؛ إيذانا ببدء بعثة النبي وتكليفه بالرسالة.

وبعد نزول القرآن جملة واحدة في ليلة القدر، تفرّق نزول آياته بعد ذلك على امتداد سنوات البعثة النبوية بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وارتبط نزول كل آية قرآنية بفرض حكم، أو تفسير أمر أو العبر والعظات من تاريخ الأنبياء والأمم السابقة.

* الحلقة الخامسة:

نكمل سلسلتنا مع إحدى الآيات التي أقرت فضيلة مبدأ هام في العقيدة الإسلامية، والذي تمثل في الأمر الرباني بأداء الأمانة.

- فتح مكة ومفاتيح الكعبة

يقول الله تعالى في سورة النساء: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ.

نزلت الآية في عثمان بن طلحة الحجبي، من بني عبد الدار ، كان سادن الكعبة، فلما دخل النبي - صلى الله عليه وسلم - مكة يوم الفتح ، أغلق عثمان باب البيت وصعد السطح، فطلب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المفتاح، فقيل: إنه مع عثمان، فطلب منه فأبى، وقال: لو علمت أنه رسول الله لما منعته المفتاح، فلوى علي بن أبي طالب يده وأخذ منه المفتاح وفتح الباب، فدخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - البيت وصلى فيه ركعتين، فلما خرج سأله العباس أن يعطيه المفتاح ليجمع له بين السقاية والسدانة فأنزل الله تعالى هذه الآية، فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - علي بن ابي طالب أن يرد المفتاح إلى عثمان ويعتذر إليه، ففعل ذلك، فقال له عثمان: يا علي أكرهت وآذيت ثم جئت ترفق ! فقال : لقد أنزل الله تعالى في شأنك ، وقرأ عليه هذه الآية ، فقال عثمان : أشهد أن محمدا رسول الله ، وأسلم ، فجاء جبريل - عليه السلام - فقال : ما دام هذا البيت فإن المفتاح والسدانة في أولاد عثمان . وهو اليوم في أيديهم، وفقا لما ورد بكتاب" أسباب النزول 'لأبي الحسن الواحدي النيسابوري.

- ما معنى الأمانات؟

إن الله يأمركم أن توصلوا كل ما ائتمنتم عليه إلى أصحابه، ويأمركم إذا قضيتم بين الناس أن تقسطوا ولا تميلوا وتجوروا في الحكم، وفقا لتفسير الجلالين.

وجاء في تفسير البغوي، أن الأمانات كل ما ائتمن عليه الإنسان وأمر بالقيام به.

فأمر الله عباده بأدائها- أي: كاملة موفرة، لا منقوصة ولا مبخوسة، ولا ممطولا بها، ويدخل في ذلك أمانات الولايات والأموال والأسرار؛ والمأمورات التي لا يطلع عليها إلا الله.
وقد ذكر الفقهاء على أن من اؤتمن أمانة وجب عليه حفظها في حرز مثلها.

اقرأ أيضا
في منزل الوحي (4).. ما قصة نزول آية إجازة التيمم؟



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك