وزير خارجية فرنسا يبحث مع نتنياهو مبادرة السلام الفرنسية - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 3:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير خارجية فرنسا يبحث مع نتنياهو مبادرة السلام الفرنسية

وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت
وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت
القدس - الفرنسية
نشر في: الأحد 15 مايو 2016 - 11:13 ص | آخر تحديث: الأحد 15 مايو 2016 - 11:13 ص

التقى وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، صباح الأحد، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للتباحث في المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام مع الفلسطينيين.

ويتوجه إيرولت بعد لقائه نتنياهو في القدس إلى مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ظهرا، لاطلاعه على المشروع الفرنسي لعقد مؤتمر دولي، بعد أشهر من التحضيرات السرية.

ويفترض أن يعقد المؤتمر الدولي قبل نهاية العام. وتستضيف باريس اجتماعا وزاريا دوليا في 30 مايو الحالي حول النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني لتحريك المفاوضات المتوقفة منذ عامين، في غياب الإسرائيليين والفلسطينيين، وبمشاركة 20 دولة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

ويعلم إيرولت أن بوسعه الاعتماد على دعم الجانب الفلسطيني، بينما تعارض إسرائيل بشدة المبادرة الفرنسية لأنها تريد استئنافا فوريا للمفاوضات الثنائية بدون شروط مسبقة.

وانهارت محادثات السلام، التي تدعمها الولايات المتحدة بين الفلسطينيين وإسرائيل في أبريل 2014 بعد تسعة أشهر من انطلاقها وتبادل الطرفان الاتهامات بإفشالها.

وإسرائيل غاضبة من تبني اليونيسكو الشهر الماضي قرارا "يدين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية والتدابير غير القانونية التي تتخذها وتحد من حرية العبادة التي يتمتع بها المسلمون، ومن إمكانية وصولهم إلى الموقع الإسلامي المقدس المسجد الأقصى/الحرم الشريف".

وأثار هذا النص غضب إسرائيل، وندد نتنياهو بالقرار "السخيف" الذي "يتجاهل العلاقة التاريخية الفريدة بين اليهودية وجبل الهيكل".

ولم يستخدم النص تسمية «جبل الهيكل»، التي يطلقها اليهود على باحة المسجد الأقصى، الذي يعتبر ثالث الأماكن المقدسة للمسلمين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك