كامل الوزير: السخنة- الإسكندرية أهم ممر لوجستي تنفذه وزارة النقل حاليا - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 1:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كامل الوزير: السخنة- الإسكندرية أهم ممر لوجستي تنفذه وزارة النقل حاليا


نشر في: الخميس 15 يونيو 2023 - 12:56 م | آخر تحديث: الخميس 15 يونيو 2023 - 12:56 م

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إنّ ممر «السخنة - الإسكندرية» اللوجستي من أهم الممرات اللوجستية التي تعمل عليها الوزارة، موضحًا أنه يبدأ من ميناء السخنة على خليج السويس والبحر الأحمر حتى ميناء الإسكندرية الكبير على البحر المتوسط.

وأضاف الوزير، خلال كلمته من مقر افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمُذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن الميناءين يربط بينهما الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع، مرورًا بالميناء الجاف في العاشر من رمضان والمربوط بهذا المحور، وخط سكك حديد من منطقة الروبيكي إلى خط سكك حديد «القاهرة - السويس»، واصلًا إلى ميناء السخنة.

ولفت إلى أنّ هناك خطًا آخر من بلبيس ليصل مع شبكة السكك الحديد إلى ميناء بورسعيد، مشيرا إلى أنّ ميناء السخنة يُنفّذ فيه حاليًا 18 كيلومترًا أرصفة.

وأكمل: «قبل كده كانت لدينا 5 كيلومترات أرصفة، والآن عمق الأرصفة يصل إلى 20 مترًا بدلا من 12 مترا في السابق، وخلقنا ساحات للتداول خلف الأرصفة».

وتابع: «بالنسبة للسكك الحديدية فكان هناك خط سكك حديدية ديزل، أمّا الآن ندخل ميناء السخنة 17 كيلومترًا بسكك حديد كهربائية، وننشئ طرقًا خرسانية لتتحمل الحمولات الثقيلة بواقع 17 كيلومترًا».

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، محطة تحيا مصر متعددة الأغراض على رصيف (55-62) بميناء الإسكندرية، وتعتبر المحطة من أهم المشروعات التي تنفذها وزارة النقل في مجال النقل البحري.

وتشتمل المحطة على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات – بضائع عامة – سيارات).

وتعد أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية التي تم إنشاؤها خلف الميناء؛ مما يساهم في رفع تصنيف ميناء الإسكندرية، والهدف من هذه المحطة أن تكون محطة ذكية خضراء تعمل بأفضل الوسائل الحديثة في شحن وتفريغ وتداول البضائع سواء حاويات أو البضائع العامة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك