وزير القوى العاملة: نستهدف تمكين المرأة اقتصاديا في ظل جائحة كورونا - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير القوى العاملة: نستهدف تمكين المرأة اقتصاديا في ظل جائحة كورونا

أحمد كساب:
نشر في: الأربعاء 15 يوليه 2020 - 3:01 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 يوليه 2020 - 3:01 م

سعفان: عقائد وطبائع بعض القرى في مصر تؤثر في وضع المرأة العاملة
ترأس وزير القوى العاملة محمد سعفان، الاجتماع الدوري للأمانة الفنية لوحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة، لمناقشة وتفعيل خطة عمل الوحدة في ظل تحديات جائحة كورونا.
ووجه سعفان، الأمانة الفنية بضرورة تقديم مقترحات جديدة من شأنها تحسين دور المرأة في المجتمع المصري، مشيرا إلي أن مشكلة جائحة فيروس كورونا التى يمر بها العالم الآن والتبعات الاقتصادية التى ظهرت من مواجهته أسفرت عن ظهور أشكال عمل جديدة مستحدثة وإندثار أخرى، الأمر الذي يمكن الخروج منها بدروس مستفادة حول تنويع عمل المرأة إذا أحسن استخدام وتوظيف تلك الأعمال.
وشدد علي ضرورة التفكير في أشكال عمل للمرأة تقوم بها من منزلها لا تحتاج فيها إلي التواجد في محيط عمل معين، الأمر الذي يستوجب أن تكون لديها من القدرات التكنولوجية وغيرها ما يمكنها من القيام بتلك الأعمال، حتى يمكن استفادة العاملات الأمثل من وجودهن في منزلهن.
وأكد سعفان أن هذا هو صميم عمل الوحدة الذي يمكن مناقشته مع منظمة العمل الدولية، وعمل اللازم نحو توصيف القوانين المصرية لتتوافق مع تلك الرؤى بحيث تكون الأولوية هى لعمل المرأة عن بعد، بشرط تواجد المؤهلات المطلوبة لديها للقيام بذلك العمل، مقترحا دراسة البيئة التشريعية الحالية، وإعادة النظر في كل المواد التى تخص المرأة منها ومحاولة تطويرها وفقاً للأفكار الجديدة.
وأشارا إلي أن هناك عقائد وطبائع بعض القرى في مصر تؤثر في وضع المرأة العاملة، الأمر الذي يوجب عمل زيارات بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة مع الوحدة وعمل حوار مع النساء في تلك القرى.
وشدد على أهمية إنشاء منصة إلكترونية تكون بمثابة نافذة مفتوحة يمكن من خلالها إرسال رسالة لكافة الجهات المعنية الداخلية منها والخارجية، وكذا يمكن من خلالها تلقي طلبات المرأة وردودها والعمل على حلها وتوفير المساعدة اللازمة لها، فضلا عن الإطلاع على الجديد فيما يخص عمل المرأة وفقاً للاتفاقيات الدولية والقوانين المستحدثة.
كما اقترح سعفان عمل مؤتمرات ولقاءات توعوية للأسر المحتاجة، والتي يمكن الحصول على بياناتها بالتعاون مع وزارة التضامن ممن يحصلون على معاش تكافل وكرامة، بحيث يتم رفع وعيهم بأهمية المشروعات الصغيرة وما يقدمه جهاز تنمية المشروعات، وما يتوافق من مشروعات مع المجتمع الذي يعيشون فيه بما يخدمه ويقلل من اعتماد تلك الأسر على المعاشات والمساعدات ويوفر لهم "حياة كريمة".
وأكد دور الوحدة خاصة في الفترة الحالية، وأن لها العديد من المنافذ التي يمكن من خلال توصيل كل ما يخص المرأة لها وجاهزيتها لاستقبال شكاويهم ومشكلاتها والتعامل معها وتوعيتها بمواد القانون المرتبطة بها وتوضيحها لها خاصة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك