هجوم أربيل.. بغداد تستدعي القائم بالأعمال الإيراني وتسلمه مذكرة احتجاج - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 5:33 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هجوم أربيل.. بغداد تستدعي القائم بالأعمال الإيراني وتسلمه مذكرة احتجاج

هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 16 يناير 2024 - 11:37 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 16 يناير 2024 - 11:37 ص
استدعت وزارة الخارجية العراقية، صباح اليوم الثلاثاء، القائم بالأعمال الإيراني في بغداد أبو الفضل عزيزي، احتجاجًا على هجوم أربيل.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن «رئيس دائرة الدول المجاورة محمد رضا الحسيني، سلم القائم بالأعمال الإيراني، مذكرة احتجاج أعربت فيها جمهورية العراق عن إدانتها واستنكارها الشديدين للاعتداء الذي تعرض له عدد من المناطق في أربيل، وأدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين، وتسبب بأضرار في الممتلكات العامة والخاصة».

وأكدت الوزارة أن «هذا الاعتداء انتهاك صارخ لسيادة جمهورية العراق، ويتعارض بشدة مع مبادئ حسن الجوار والقانون الدولي، ويهدد أمن المنطقة».


وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن الحرس الثوري هاجم، أمس الإثنين، ما وصفه بمراكز تجسس وتجمعات لجماعات مناهضة لطهران في أربيل، شمال العراق.

وقتل 4 مدنيون وأصيب 6 آخرون بعد استهداف صواريخ منطقة راقية بالقرب من القنصلية في أربيل، وفقا لمجلس الأمن التابع لحكومة إقليم كردستان.

من جانبه، أعرب الرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، عن إدانته الشديدة للقصف الذي استهدف مدينة أربيل، ذاكرًا أنه «يُعد انتهاكا للسيادة العراقية، ويعمل على تقويض الأمن والاستقرار في البلد».

وكتب في تدوينة عبر صفحته الرسمية بمنصة «إكس»، صباح الاثنين: «نُدين بشدة القصف الذي استهدف مدينة أربيل، ويُعد انتهاكا للسيادة العراقية، ويعمل على تقويض الأمن والاستقرار في البلد».

وأضاف: «إن حسم المسائل يكون عبر الحوار البنّاء المشترك، لا من خلال الهجمات العسكرية التي تهدد استقرار العراق، بل وكل المنطقة التي تشهد توترات ينبغي العمل على خفضها».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك