تعرف على الأطعمة التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 6:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على الأطعمة التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول

سمر سمير
نشر في: السبت 16 أبريل 2022 - 11:19 ص | آخر تحديث: السبت 16 أبريل 2022 - 11:19 ص

يحاول الكثير من الأشخاص خفض مستوى الكوليسترول في الجسم وإدارته من خلال عدد من الأنشطة وتغيير نمط الحياة، ولكنهم يغفلون عن الأطعمة التي يمكن أن تساعدهم في التحكم في نسبة الكوليسترول.

لذلك نشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول الأطعمة التي يمكن أن تساعد على خفض نسبة الكوليسترول.

• الشوفان

يحتوي الشوفان على ألياف قابلة للذوبان تقلل من مستوى الكوليسترول الضار أو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، حيث أن الألياف القابلة للذوبان تعيق امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم.

• فول الصويا

الصويا فعال جدا في إدارة مستوى الكوليسترول في الجسم، حيث أثبتت الدراسات أن استهلاك 25 جرامًا من بروتين الصويا يوميًا أو 2 كوب من حليب الصويا يمكن أن يخفض LDL بنسبة 5٪ إلى 6٪.

• الحبوب

أثبتت الدراسات، أن استهلاك الوجبات الغذائية التي تحتوي على الحبوب الكاملة يقلل من نسبة الكوليسترول الضار LDL وTC، وذلك مقارنة باستهلاك الأنظمة الغذائية التي لا تحتوي على الحبوب الكاملة.

وتعد حبوب الشوفان الكاملة هي الحبوب الكاملة الأكثر فاعلية لخفض الكوليسترول، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان أو اللزجة، والتي تساعد في تقليل الكوليسترول الكلي في الدم وتركيزات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.

• الفاصوليا

من المعروف أن البقوليات مثل الفاصوليا تخفض مستويات الكوليسترول في الجسم، حيث وجدت دراسة أجريت في جامعة كندا انخفاضًا بنسبة 5 في المائة في الكوليسترول السيئ مع حصة واحدة من البقوليات يوميًا على مدار ستة أسابيع في المتوسط، وجمعت الدراسة بيانات من 26 تجربة سريرية شملت 1037 رجلاً وامرأة كانوا في منتصف العمر بشكل أساسي.

• الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية هي أغنى مصدر للأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3، حيث تعمل دهون أوميجا 3 على خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد، كما أنه بديل صحي لمن يستهلك اللحوم، حيث أن اللحوم تحتوي على دهون مشبعة تزيد من مستوى الكوليسترول الضار.

• الفواكه

تعد الفواكه مثل التفاح والعنب جيدة لخفض مستويات الكوليسترول في الجسم، وذلك لأنها غنية بالبكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان.

• الباذنجان

يحتوي الباذنجان على كمية جيدة من الألياف، حيث تعمل هذه الألياف على تحسين مستويات الكوليسترول، بالإضافة إلى ذلك فإن الباذنجان منخفض في السعرات الحرارية مما يجعله مثاليًا لإضافته إلى النظام الغذائي بانتظام.

• المكسرات

وجدت دراسة بحثية، أن تناول 2-3 حصص من المكسرات يوميًا يقلل من الكوليسترول الضار LDL بمعدل 10.2 مجم / ديسيلتر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك