أردوغان يبدأ العصف بمعارضيه - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 8:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أردوغان يبدأ العصف بمعارضيه


نشر في: السبت 16 يوليه 2016 - 11:28 م | آخر تحديث: السبت 16 يوليه 2016 - 11:28 م
القبض على 2839 عسكريا.. وإعفاء 3 آلاف قاض من مناصبهم وتوقيف وملاحقة 150 آخرين

الرئيس التركى يخشى موجة ثانية لـ«الانقلاب الفاشل».. ويلدريم :161 قتيلا و1440 جريحا ضحايا العملية

«الإندبندنت»: خصوم أردوغان يتحدثون عن «انقلاب وهمى» لتعزيز استبداده وما حدث «تمثيلية» تشبه إطلاق النار على هتلر عام 1933
شنت السلطات التركية حملة اعتقالات موسعة أمس، لضبط العناصر المتورطة فى المحاولة الانقلابية الدامية والفاشلة، التى نفذها عسكريون متمردون، فيما حض الرئيس رجب طيب اردوغان الحشود على البقاء فى الشوارع للتصدى لأى موجة «تصعيد جديدة».

وأكد قائد هيئة الأركان التركية بالنيابة الجنرال اوميت دوندار «احباط محاولة الانقلاب». وأوضح دوندار أن مجموعات من القوات الجوية وقوات المدرعات هم الذين قاموا بمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وأفادت وسائل إعلام تركية بأن السلطات اعتقلت 10 قضاة بالمحكمة الإدارية العليا، وجار البحث عن 140 آخرين من قضاة محكمة النقض على خلفية محاولة الانقلاب، فيما تم اعفاء نحو 3 آلاف قاض من مناصبهم.

من جانبه، قال رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم: «إن الضحايا 161 قتيلا، و1440 جريحا، فضلا عن القبض على 2839 عسكريا من المتورطين فى هذه المحاولة الدنيئة، بينهم ضباط من رتب مختلفة، والبعض منهم برتب عالية».

و ألقى الرئيس رجب طيب أردوغان باللائمة فى محاولة الانقلاب على أتباع حركة «خدمة» بزعامة رجل الدين البارز المقيم فى الولايات المتحدة فتح الله كولن، الأمر الذى نفته الحركة، مؤكدة أنها تدين أى تدخل عسكرى فى السياسة الداخلية.
واتهم أردوغان مدبرى الانقلاب بمحاولة قتله ووعد بتطهير القوات المسلحة، قائلا «سيدفعون ثمنا باهظا لهذا. هذه الانتفاضة هى هدية من الله لنا لأنها ستكون سببا فى تطهير جيشنا».
وفى وقت لاحق، حذرت الرئاسة التركية على موقع «تويتر» من أنه من الممكن تنفيذ محاولة انقلاب أخرى فى أى وقت، داعية الحشود للبقاء فى الشوارع تحسبا لذلك الأمر.
بدوره، أعلن وزير الخارجية الامريكى جون كيرى ان بلاده ستساعد انقرة فى التحقيق فى محاولة الانقلاب التى تم احباطها، داعيا السلطات التركية إلى تقديم ادلة ضد المعارض فتح الله كولن.
فى سياق متصل، قال بعض معارضى اردوغان إن ما حدث فى تركيا مساء أمس الأول كان مجرد «تمثيلية» قام بها الرئيس للإيحاء بوجود محاولة للانقلاب على نظام حكمه بهدف تعزيز شعبيته المتراجعة.
ونقلت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن معارضين قولهم عبر مواقع التواصل الاجتماعى إن ما يؤكد أن محاولة الانقلاب الفاشلة كانت محاولة وهمية من جانب أردوغان قوله إنها «هدية من الله» ستساعده فى «تطهير الجيش من المجرمين الذين سيدفعون ثمنا باهظا لخيانتهم».
وقارن مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعى المناوئين للرئيس التركى بين هذه المحاولة ومحاولة إطلاق النار على الزعيم النازى أودولف هتلر عام 1933 والتى استغلها لإطلاق حملة ضد الحريات المدنية والقبض على المئات من معارضيه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك