الرياضة ليست فقط للجسم.. كيف تسهم التمارين في تعزيز الأداء الذهني؟ - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 5:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرياضة ليست فقط للجسم.. كيف تسهم التمارين في تعزيز الأداء الذهني؟

أدهم السيد
نشر في: الجمعة 16 أغسطس 2024 - 10:46 ص | آخر تحديث: الجمعة 16 أغسطس 2024 - 10:46 ص

بينما نعرف جميعًا أن الرياضة تساعدنا على تحسين لياقتنا البدنية، توصلت دراسة يابانية حديثة إلى أن لها فوائد أخرى مدهشة، فهي تعزز أيضا قدرات عقلنا، حيث أظهرت الدراسة أن ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تجعل عقلنا أكثر حدة، مما يساعدنا على التفكير بشكل أفضل ومعالجة المعلومات بسرعة أكبر.

وبحسب موقع "ميديكال إكسبرس"، أجرى فريق من جامعة الاتصالات الإلكترونية اليابانية تجربة على 24 رجلاً لدراسة تأثير التمارين القوية مثل الجري وركوب الدراجات على أداء الدماغ. خضع المشاركون لاختبارات حل مسائل رياضية مرتين، مرة أثناء ممارسة التمارين وأخرى بدونها، مع استخدام تحفيز كهربائي للدماغ في كلتا الحالتين.

وخلص الفريق إلى أن الأشخاص الذين مارسوا التمارين البدنية أظهروا ذكاءً أعلى وتحليلاً أفضل للمعلومات مقارنة بأدائهم أثناء الراحة، على الرغم من تلقيهم نفس التحفيز الكهربائي.

ويرى البروفيسور سويتشي أوندو، أستاذ الرياضة والصحة في الجامعة، أن ممارسة الرياضة تُشبه حالة "الهروب" التي يتعرض فيها الجسم للخطر، مما يُنشط النظام العصبي العاطفي لتحفيز الدماغ على اتخاذ القرارات المناسبة بسرعة ودقة.

وأشارت الدراسة إلى أن تحفيز الدماغ أثناء ممارسة الرياضة يتم بفضل إفراز مادة الدوبامين، التي تُعزز الشعور بالسعادة وتُساعد في تحسين الحالات النفسية السيئة.

ويُذكر أن الفريق قد توصل في دراسات سابقة إلى أن ممارسة التمارين القوية لمدة 20 دقيقة، مثل الجري، يمكن أن تُنشط الدماغ بعد الاستيقاظ من نوم عميق، مما يُعزز من أداء العقل طوال اليوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك