متحف الفن الإسلامي يستضيف معرض الصور الفوتوغرافية «مدينة الزهراء» للمصور الإسباني رافائيل كارمونا - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متحف الفن الإسلامي يستضيف معرض الصور الفوتوغرافية «مدينة الزهراء» للمصور الإسباني رافائيل كارمونا

المصور الإسباني رافائيل كارمونا
المصور الإسباني رافائيل كارمونا
نسمة يوسف
نشر في: الإثنين 16 سبتمبر 2024 - 4:48 م | آخر تحديث: الإثنين 16 سبتمبر 2024 - 4:48 م

من المقرر افتتاح معرض صور فوتوغرافية يحمل عنوان ”مدينة الزهراء.. المدينة المشرقة“ في متحف الفن الإسلامي، في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء، وهي أعمال مقدمة من المصور الإسباني رافائيل كارمونا.

وسيقام المعرض بالتعاون مع سفارة إسبانيا في مصر، ومنظمة اليونسكو؛ بهدف تقريب مدينة الزهراء إلى الجمهور من أجل إظهار الجمال والروعة التي كانت ولا تزال تتمتع بها هذه المدينة الأثرية في قرطبة -أحد مواقع التراث العالمي- بفضل أعمال الترميم.

وتعد مدينة الزهراء التي تعود لزمن الخلافة موقعا أثريا لمدينة كانت قد شيّدت في منتصف القرن العاشر على يد الأمويين لتكون مقرا لخليفة قرطبة (إسبانيا). وبعد الازدهار الذي شهدته المدينة عدة سنوات، فقد تعرضت للنهب خلال الحرب الأهلية التي أنهت حكم الخليفة في عام 1009-1010. وقد بقيت هذه الآثار في طيات النسيان طوال ما يقرب 1000 عام لتعود للنور من جديد في بداية القرن العشرين. وتضم هذه المنطقة الحضرية المتكاملة بنى أساسية مثل الشوارع والجسور والشبكات المائية والمباني وعناصر الزينة والأغراض المستخدمة في الحياة اليومية. وتقدّم المدينة معارف جمّة عن الحضارة الإسلامية الغربية المندثرة في الأندلس عندما كانت في أوج مجدها.

ومدينة الزهراء هي الضامنة لبقاء آثار مدينة الخلافة القديمة المعروفة في جميع أنحاء العالم، التي اعترفت بها اليونسكو بجدارة لقيمتها العالمية الاستثنائية. وتظهر المدينة كجوهرة على سفوح جبال سييرا مورينا، ولا تزال هذه المدينة قادرة على إبهار الزائر بمشاهدها وأركانها الممتلئة بالتاريخ والحنين إلى الماضي. تتم أعمال الترميم والحفظ و لنشر بشكل متواصل بالمجموعة الأثرية، من خلال طريقة عمل منهجية ودقيقة، بهدف تحقيق الاستفادة والتمتع التام بهذا التراث الثمين، وكذلك إزاحة الستار شيئاً فشيئاً -بفضل استخدام أحدث التقنيات- عن أسرارها منذ الأعمال الأثرية الأولى التي تمت تنفيذها في عام 1911 وحتى يومنا هذا.

رافائيل كارمونا هو مصر إسباني درس مجال رسم الإعلانات وتخرج من مدرسة الفنون والحرف في قرطبة بتخصص التصوير الفوتوغرافي. في عام 1999، انضم إلى فريق عمل الصحيفة الإسبانية "إي بي سي" بقرطبة كمدير للتصوير حيث يواصل عمله حتى وقتنا هذا كمصور، ويجمع حاليا بين نشاطه كمصور صحفي والأعمال السمعية البصرية، وكذلك عمله كمصور فيديو ومحرر.

جدير بالذكر أن أعماله الحالية تشهد تطورا نحو التصوير الوثائقي، حيث يمثل العنصر الإنساني عاملاً أساسياً في رؤيته. بعد أن كان اللون والشكل يمثلان أولوية تقريباً في أعماله، أصبحت الآن العوامل الأساسية في أعماله هي ما يحكيه وكيف يقصه لنا، وقبل كل شيء، البحث عن رؤية مختلفة وشخصية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك