الآفات الزراعية: برنامج تدريبي يستهدف سحب عينات من محاصيل الفاكهة لإنهاء أزمة «متبقيات المبيدات» - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 7:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الآفات الزراعية: برنامج تدريبي يستهدف سحب عينات من محاصيل الفاكهة لإنهاء أزمة «متبقيات المبيدات»

السيد علاء:
نشر في: الجمعة 17 مايو 2019 - 11:23 ص | آخر تحديث: الجمعة 17 مايو 2019 - 11:23 ص

أصدرت لجنة الآفات والمبيدات بوزارة الزراعة، تقريرا عن ما تم تنفيذه في البرنامج التدريبي للمهندسين الزراعيين بالإدارة المركزية للبساتين، ومكافحة الآفات الزراعية، الذي يستهدف سحب عينات عشوائية من محاصيل الفاكهة، من أجل الكشف عن متبقيات المبيدات فى عدة محاصيل، حيث تم البدء بمحصول الجوافة حاليا بعدة محافظات.

وقال التقرير الصادر اليوم الجمعة، إن متدربي البرنامج، يقومون بعمل زيارات ميدانية لمحطات تعبئة، للتعرف على كيفية سحب العينات، وطرق السحب، وكيفية التحليل، حيث تستهدف الدورة التدريبية الوقوف على تطبيق الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة المختلفة حتى مرحلة الإنتاج لمحصولى الجوافة والفراولة، لتحديد حالة متبقيات المبيدات فى المحصولين، وضمان الجودة للمنتج النهائى، والكشف عن وجود أية مبيدات غير معتمدة فى متبقيات المبيدات فى المحاصيل الزراعية.

وأضاف التقرير، أن البرنامج التدريبى يعتمد على مشاركة مهندسى البساتين ومكافحة الآفات، باعتبارهما من المحافظات المستهدفة وفقا للبرنامج التدريبى، والذى يتضمن تدريب المهندسين على طرق سحب العينات من الجوافة والفراولة وتكوديها وإرسالها إلى المعامل المختصة، موضحًا أن ذلك يستهدف معرفة نوع المبيدات المستخدمة وتأثيرها على المحصولين.

ونوّه التقرير، بأن البرنامج التدريبى يستهدف تقديم حزمة إرشادية من التوصيات الفنية للمزارعين باستخدام مبيدات ذات فعالية فى القضاء على الآفة أو المرض أو الحشرة وتكون مدة متبقيات المبيد بها لمدة أقل من مدة الحصاد، وسيتم التدريب فى المعمل المركزى للمبيدات بإشراف الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات، ويتم التدريب بإشراف أساتذة المعمل ورؤساء الإدارات المركزية للآفات والبساتين.

وأوضح التقرير، أن البرنامج يستهدف أيضا التعرف على عمليات غش وتهريب المبيدات أو استخدام مبيدات محظورة أو مبيدات غير موصى باستخدامها على المحاصيل البستانية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك