استشارة طبية.. لماذا لا تجد منتجات الصويا قبولا؟ - بوابة الشروق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 9:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استشارة طبية.. لماذا لا تجد منتجات الصويا قبولا؟

إعداد: ليلى إبراهيم شلبي
نشر في: الجمعة 18 أكتوبر 2024 - 6:43 م | آخر تحديث: الجمعة 18 أكتوبر 2024 - 6:43 م

قرأت أقوالا متضاربة عن فوائد منتجات الصويا، مرة هى ذات فوائد جمة وأخرى لها أخطار حقيقية، ما الحقيقة وراء ذلك؟ ما الفائدة منها؟ أرى أنها أصبحت موجودة فى محلات السوبر ماركت الكبيرة لكنى لا أرى أى إقبال عليها فهل هذا بالفعل يعنى أنها عديمة الفائدة أو حتى مضرة؟

إيناس سليم ــ مصر الجديدة

<‫<< أوافقك الرأى فى أن هناك معلومات على الإنترنت تشير إلى خطورة تناول منتجات الصويا للأطفال إذ إنها تؤثر على هرمونات الغدة الدرقية لكن الواقع أن منتجات الصويا الطبيعية من لبن، توفو، مشروبات، مكسرات أو مقرمشات كلها تعتبر منتجات طبيعية مفيدة للإنسان يجب وضعها فى الاعتبار وتناولها بمقادير مناسبة بلا مبالغة.

تمتاز منتجات الصويا بمحتوى عالٍ من البروتين. فول الصويا يحتوى على مصادر غذائية هامة: الألياف، الأوميجا ٣، فيتامينات، معادن ومضادات أكسدة. منه تحضر الآن بدائل للحوم وتعد بصورة تماما مماثلة للهامبورجر المحضر من اللحم المفروم تفوق اللحوم فى الفائدة.

تحتوى الصويا أيضا أحد المركبات التى تماثل هورمون الاستيروجين الذى ينحسر عند السيدات فى سن الخمسين لذا فهو بديل آمن للهرمونات الأنثوية.

هناك بعض التساؤلات التى يطرحها العلم الآن بخصوص تلك الخاصية التى يحل فيها مركب الأيزوفلافون (IsoflaVons) بديلا للاستيروجين. هل يزيد فى تلك الحالة منسوب الهورمون البديل فى الدم ومعه تزيد احتمالات الإصابة بسرطان الثدى؟

لم يثبت العلم أى احتمال وارد بين الصويا وسرطان الثدى. من الأفضل إذا أردت نصيحتى الخالصة تناول مركبات الصويا الطبيعية وليست المصنعة فى صورة أقراص. أما عدم الإقبال عليها فأراه عدم معرفة كاملة بفوائدها ربما أيضا كان فى مذاقها ما يجعل المصريين يعزفون عنها. فالصويا نتاج حضارة مختلفة تماما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك