وزيرة البيئة: إكمال عملية الدفن الآمن للحوت النافق بعد اتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 7:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة البيئة: إكمال عملية الدفن الآمن للحوت النافق بعد اتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة

دينا شعبان
نشر في: الأربعاء 19 يونيو 2024 - 5:21 ص | آخر تحديث: الأربعاء 19 يونيو 2024 - 5:21 ص

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لدفن الحوت النافق الذي تم العثور عليه في أحد الشواطئ بمنطقة الساحل الشمالي بالبحر المتوسط، وذلك وفق الأساليب الصحية الآمنة.

تم فحص الحوت وأخذ القياسات اللازمة وتوثيق جميع الإجراءات للاستفادة منها في البحث العلمي، بالتعاون مع الجهات المعنية.

وكانت وزارة البيئة قد تلقت بلاغًا من الإدارة العامة لمحميات المنطقة الشمالية حول العثور على حيوان بحري نافق على شاطئ خاص بإحدى القرى السياحية بالبحر المتوسط. فور تلقي البلاغ، أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد توجيهاتها بتشكيل لجنة من المختصين لفحص الحالة بالتعاون مع الجهات المختصة واتخاذ الإجراءات الضرورية.

وأوضحت وزيرة البيئة أن المعاينة أظهرت أن الحيوان النافق هو حوت من نوع كوفييه ذو منقار، وهو من الأنواع الشائعة في البحر المتوسط والتي لا تواجه خطر الانقراض.

وأشارت إلى أن حالة تحلل الحوت النافق كانت كاملة، مما يجعل من الصعب تحديد سبب النفوق سوى وجود تهتك في منطقة أسفل الرأس، مما يُرجح أن عملية النفوق قد حدثت في المياه العميقة منذ أكثر من ١٥ يوماً، ودفعت به التيارات البحرية إلى الشواطئ المصرية.

وأكدت أن مثل هذه الأنواع من الحيتان تسير في مجموعات داخل المياه العميقة في البحر المتوسط للحصول على الغذاء، وأنها قد تفقد أحد أفراد القطيع للبحث عن الطعام في أماكن أخرى، مما يجعلها معرضة للنفوق في حال انفصاله عن القطيع. وتم اتخاذ كافة الإجراءات لدفن الحوت بشكل آمن تحت إشراف فريق متخصص.

وتؤكد وزارة البيئة أنه لا داعي للقلق بشأن هذا الموضوع، حيث أن الحيتان لا تمثل خطورة على الإنسان، كما أنه قد يحدث عارض وارد حدوثه.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك