وزير الري: التعاون مع الفاو في مجال تعزيز إنتاجية المياه ودعم صغار المزارعين - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 3:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: التعاون مع الفاو في مجال تعزيز إنتاجية المياه ودعم صغار المزارعين

محمد علاء
نشر في: الأربعاء 20 سبتمبر 2023 - 1:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 سبتمبر 2023 - 1:21 م

بحث وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني، مع مدير مكتب منظمة الفاو في مصر، نصر الدين حاج الأمين، سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال المياه، والإجراءات التنفيذية لمشروع "تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر" الجاري تنفيذه بتمويل هولندي.

وأشار سويلم، خلال اللقاء، إلى مجهودات الدولة المصرية في مجال تحسين عملية إدارة المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه وتحسين الأمن الغذائي وزيادة الإنتاجية المحصولية في ظل الترابط المهم بين الماء والغذاء.

وأوضح أن مشروعات التوسع في نظم الري الحديث تحقق هذا الهدف من خلال ترشيد استخدام المياه وزيادة الإنتاجية المحصولية، والتي تنعكس على زيادة العائد المادي للمزارعين.

تفاصيل المشروع

وأشاد الدكتور سويلم بدور منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) شريكا منفذا لمشروع "تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش صغار المزارعين في صعيد مصر" بالشراكة مع حكومة هولندا، والذي يهدف لتحديث أنظمة الري وتعزيز إنتاجية المياه ودعم صغار المزارعين، والذي يتكامل مع استراتيجية الوزارة، والتي تتضمن التحول للري الحديث في الأراضى الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين.

تطوير المساقي

كما يشمل المشروع تنفيذ أعمال تطوير للمساقي من خلال تحويلها إلى مواسير مضغوطة بنظام نقطة الرفع الواحدة، مع السعي للتوسع في استخدام الطاقة الشمسية مصدرا للطاقة كلما أمكن تماشيا مع سياسة الدولة نحو التوسع في استخدام الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة.

ونوه سويلم بأن استراتيجية الوزارة تتضمن العمل على تشكيل روابط لمستخدمي المياه المنتفعين على المساقي المطورة للمشاركة في التخطيط والتصميم والتنفيذ تمهيدا لاستلام وإدارة وتشغيل وصيانة تلك المساقى وشبكة الري الحديث لاحقاً.

تفتت الملكية الزراعية

وأوضح أن هذه الروابط تسهم في التعامل مع تحدي تفتت الملكية الزراعية بالأراضي القديمة، مشيرا إلى أن قانون الموارد المائية والري، ولائحته التنفيذية، يتضمن عددا من البنود لتشكيل الروابط وتفعيل دورها لتحقيق المزيد من المشاركة المجتمعية في إدارة المياه وتحقيق مبادئ الحوكمة.

كما تتضمن الاستراتيجية أيضاً العمل على رفع قدرات المزارعين وتوفير التدريب المناسب لهم على تشغيل وصيانة نظم الري الحديث، مع زيادة التوعية بين المزارعين بفوائد الري الحديث مثل زيادة الإنتاجية الزراعية وزيادة دخل المزارعين.

وأكد الدكتور سويلم ضرورة توفير التدريب اللازم للمهندسين والفنيين بالوزارة فيما يخص تنفيذ وتشغيل وصيانة شبكات الري الحديث بالشكل الذي يضمن استدامة هذه المشروعات، مع وضع المحددات اللازمة لاختيار من سيخضعون للتدريب من العاملين بالوزارة لضمان تحقيق أفضل استفادة من التدريب.

الحقول الاسترشادية

كما أكد أهمية التوسع في تنفيذ الحقول الاسترشادية والتي ستكون بمثابة نماذج ناجحة تشجع المزيد من المزارعين على التحول للري الحديث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك