وزير النقل: الحكومة مكلفة بتحسين الخدمة ومحاربة الفساد - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معلنا عن خطة قصيرة الأجل لتطوير النقل النهري..

وزير النقل: الحكومة مكلفة بتحسين الخدمة ومحاربة الفساد

وزير النقل سعد الجيوشي
وزير النقل سعد الجيوشي
ميساء فهمي
نشر في: الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 3:21 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 3:21 م
قال وزير النقل سعد الجيوشي، إن "الحكومة مكلفة بتحسين الخدمة والجودة ومحاربة الفساد، وأنه يوجد تنسيق كامل بين أعضاء الحكومة من أجل تنفيذ هذا التكليف، وتحقيق مصلحة الدولة".

وكشف الجيوشي، خلال ورشة عمل هيئة النقل النهري التي عُقدت بالوزارة، اليوم الثلاثاء، عن وجود خطة قصيرة الأجل لتطوير النقل النهري، وضمان سلامة ركاب الوحدات النيلية، تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء، لافتا إلى وجود تنسيق تام مع كافة الوزارات المعنية بالملاحة بنهر النيل لمواجة كافة التحديات وتنفيذ الخطة.

وأضاف الوزير، أن الخطة تعتمد على توفير عوامل الأمن والسلامة والجودة وتحسين مستوى الخدمة، وتأمين المواطنين في استخدام هذه المراكب العائمة، واستبعاد غير الصالح منها، وتشديد اجراءات التفتيش عليها حرصا على حياة المواطنين، قائلا "المواطن يركب العائمة بضمان الحكومة وعلى مسئوليتي، ولابد أن نوفر له عوامل الأمان تفاديا لحدوث كوارث".

ونوه الجيوشي إلى إعداد تشريع جديد للحد من استخدام الطرق البرية في نقل الحبوب، والاعتماد على نقلها عبر نهر النيل خلال الفترة القادمة، معتبرا أن صناعة النقل النهري فرصة مهمة للاستثمار وزيادة الدخل، وخلق فرص عمل للشباب، حيث انتهت الوزارة من تجهيز ملف كامل لفرص الاستثمار في مجال النقل النهري لطرحه على المستثمرين المصريين والعرب والأجانب قريبا.

وشدد الوزير على ضرورة التوصل لاتفاق مع وزارة السياحة لإنهاء المشكلات التي كانت تواجه تشغيل المراكب السياحية وإجراءات السلامة في التشغيل، وتشجيع السياحة النيلية وتسهيل إجراءات التفتيش وترخيص الفنادق والمراكب العائمة.

ووصف الجيوشي منظومة نقل البضائع في مصر بأنها فاشلة، حيث أنه يتم نقل 98% من بضائع مصر عبر الطرق البرية والباقي من خلال السكة الحديد ونهر النيل، قائلا "هذه منظومة فاشلة سنسعى لتغييرها"، لافتا إلى أن الحكومة دورها توفير مناخ آمن للاستثمار وإزالة المعوقات أمام المستثمرين، "لا مكان معنا للضعفاء وأصحاب الايد المرتعشة، وإذا جاء مستثمر للاستثمار في مصر ومعرفناش نشغله يبقى إحنا فريق عمل حكومي فاشل".

وأعلن الوزير عن تعطل 48 ميناء نهري على مستوى الجمهورية، رغم امتلاك مصر مجرى ملاحي طويل، لكن نسبة الاستفادة منه حتى الآن صفر، لافتا إلى صرف ربع مليار جنيه على التطوير دون جدوى، وأنه سيتم بالفعل تشغيل خط ميناء "دمياط - القاهرة" الشهر القادم.

من جانبه، قال رئيس هيئة النقل النهري، اللواء رضا إسماعيل، إنه لا يمكن توقيف تشغيل مراكب التنزه، معلنا عن قرب الانتهاء من كراسة مشروع التاكسي النهري لطرحها على المستثمرين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك