الأرصاد البريطانية: عام 2023 سيكون من أكثر الأعوام سخونة على الإطلاق - بوابة الشروق
الأربعاء 3 يوليه 2024 9:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأرصاد البريطانية: عام 2023 سيكون من أكثر الأعوام سخونة على الإطلاق

كتبت-سارة أحمد:
نشر في: الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 - 11:05 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 - 11:47 ص
توقع مكتب الأرصاد الجوية في بريطانيا، اليوم الثلاثاء، أن يكون العام المقبل واحدا من أكثر الأعوام سخونة على الإطلاق، حيث يتوقع أن يكون متوسط درجات الحرارة العالمية أعلى بنحو 1.2 درجة مئوية مما كان عليه قبل أن يبدأ البشر في انتهاج سلوكيات تدفع المناخ للتغير.

وقالت صحيفة "جارديان" البريطانية: "إذا كان التوقع صحيحا، فسيكون هذا هو العام العاشر على التوالي الذي يصل فيه متوسط درجات الحرارة العالمية إلى درجة مئوية واحدة على الأقل فوق ما كان عليه في فترة ما قبل الثورة الصناعية، كما تم قياسها في الفترة 1850-1900".

وأشارت الصحيفة إلى أن اكثر الأعوام سخونة منذ عام 1850 هو عام 2016، وهو العام الذي شهد نمط مناخ "النينيو" في المحيط الهادئ مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة العالمية على رأس اتجاهات الاحتباس الحراري.

وحالة النينيو هى ارتفاع درجة حرارة سطح المحيط، أو درجات حرارة سطح البحر فوق المتوسط، في وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي في إندونيسيا، وفيها يتجه هطول الأمطار إلى الانخفاض بينما يزداد سقوطة على وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي، كما تكون الرياح السطحية منخفضة المستوى، ولكنها تهب عادة من الشرق إلى الغرب على طول خط الاستواء والتى تسمى"الرياح الشرقية".

وقال البروفيسور آدم سكيف، رئيس قسم "التنبؤات البعيدة المدى" في "مكتب الأرصاد الجوية": "بدون حدوث ظاهرة النينيو السابقة لزيادة درجة الحرارة العالمية، قد لا يسجل عام 2023 درجات حراره قياسية، ولكن مع استمرار الزيادة في انبعاثات غازات الدفيئة العالمية بكثرة، فمن المحتمل أن يسجل العام المقبل درجات حرارة قياسية ويكون عاما بارزًا آخر في هذه السلسلة ".

من جانبه أوضح العالم في مكتب الأرصاد الجوية والذي قاد توقعات درجات الحرارة العالمية لعام 2023، نيك دونستون: "لقد تأثرت درجة الحرارة العالمية على مدى السنوات الثلاث الماضية بتأثير النينا (انخفاض درجات الحرارة) طويلة الأمد.
والنينا، أو التذبذب الجنوبي هو تغير دوري غير منتظم في الرياح ودرجات الحرارة في المحيط الهادئ الاستوائي الشرقي، مؤثرًا على المناخ في الكثير من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

وأضاف دونستون: "النينا له تأثير تبريد مؤقت على متوسط درجة الحرارة العالمية." وتابع: " لكن بالنسبة للعام المقبل، يشير نموذجنا المناخي إلى نهاية السنوات الثلاث المتتالية مع ولاية النينا، مع العودة إلى الظروف الأكثر دفئا نسبيا في أجزاء من المحيط الهادئ الاستوائي".

وأشار دونستون إلى أنه من المرجح أن يؤدي هذا التحول إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض في عام 2023 عن عام 2022.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك