وزير النقل يعلن جاهزية متحف السكة الحديد للافتتاح - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل يعلن جاهزية متحف السكة الحديد للافتتاح

وزير النقل، سعد الجيوشي
وزير النقل، سعد الجيوشي
ميساء فهمي
نشر في: الخميس 21 يناير 2016 - 4:05 م | آخر تحديث: الخميس 21 يناير 2016 - 4:05 م
أعلن وزير النقل، سعد الجيوشي، عن جاهزية متحف الهيئة القومية لسكك حديد مصر للافتتاح الرسمي، وذلك بعد الانتهاء من تطويره بمبلغ 10 مليون جنيه.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النقل، أحمد إبراهيم، إن الجيوشي أشاد بالمستوى العالمي الذي وصل إليه المتحف والمقتنيات التي يحويها ضمن جنباته، وكذلك مستوى أداء العاملين فمنحهم مكافأة ألف جنيه لكل منهم.

وتوقع المتحدث الرسمي للوزارة افتتاح المتحف خلال أيام، ودعوة رئيس مجلس الوزراء للافتتاح، باعتباره متحفا يؤكد عظمة وعراقة مصر، بالإضافة إلى دعوة وزراء الآثار والسياحة والثقافة، ثم افتتاحه للجمهور والرحلات المدرسية والجامعية والسياحية.

من جانبه، أشار رئيس هيئة السكة الحديد، أحمد حامد، إلى أن فكرة إنشاء المتحف جاءت ليكون نواة لمتحف عالمي داخل مصر وأول متحف من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، حيث تم إنشائه وافتتاحه في يناير 1933 بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي للسكة الحديد.

وأضاف حامد، أن المتحف يعرض تاريخ السكة الحديد ويضم في جنباته ما يقرب من سبعمائة نموذجا ومعروضا بالإضافة إلى الوثائق والخرائط والبيانات الإحصائية، وجميعها تبين تطوير وسائل النقل والسكة الحديد ثاني أقدم سكة حديد في العالم، كما أنه يعتبر صرحا تاريخيا يحتوي على البحوث والدراسات في شتى وسائل النقل في العصور الماضية والحديثة.

وأضاف رئيس الهيئة، في تصريحات صحفية له اليوم على هامش دولة الوزير في المتحف، أن المتحف يتكون من عدة أقسام تعرض نماذج لوسائل النقل في فجر التاريخ، وخاصة عند قدماء المصريين وأخرى لنماذج تبين وسائل المواصلات والنقل في عصور الإغريق والرومان، بالإضافة إلى أقسام توضح وسائل النقل البسيطة التي كانت تعتمد على الدواب والعنصر البشري.

ونوه حامد إلى وجود أقسام خاصة لعرض نماذج السكك الحديدية التي تشرح تطوير القاطرات في العالم ومصر، والتي من بينها واحدة من القاطرات ذات القيمة العالمية كونها تمثل أول فكرة قاطرة ظهرت في العالم عام 1783، وأخرى تمثل أول قاطرة سيارات بمصر عام 1854 وثالثة بالجسم الطبيعي، موضح بها جميع الأجزاء الداخلية للقاطرة، بالاضافة إلى النماذج الحديثة للقاطرات التي تعمل بأنظمة الديزل والكهرباء.
 


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك