نبيل فهمي: إعادة ضبط الأمور في غزة بانسحاب إسرائيل ليس نهاية الطريق - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 1:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نبيل فهمي: إعادة ضبط الأمور في غزة بانسحاب إسرائيل ليس نهاية الطريق

نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق
نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق
هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - 8:35 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - 8:35 م

قال السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، إن الأولوية في أي نزاع مُسلح تُمنح لـ«وقف إطلاق النار»، مشددًا على أهمية التعامل مع الآثار الدموية للاعتداء الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في غزة.

ونفى خلال لقاء لفضائية «العربية»، مساء الثلاثاء، إمكانية حل الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي سلميًا إلا بحل القضية الأساسية الخاصة باحتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية، وإقامة دولة فلسطينية وفقًا للمبادرة العربية ومقررات الشرعية الدولية.

ونوه أن عدم حل القضية الأساسية سيؤدي إلى اتساع دائرة الصراع وانتقالها إلى الضفة الغربية، معقبًا: «الغرض الأساسي في تلك المرحلة التعامل مع القضية بأكملها، هناك ضرورة لوقف إطلاق النار، وأعلم جيدًا أن الحل النهائي عملية صعبة، لكن تجاربنا على مدار الأعوام الماضية أثبتت أن الأمور لا تنتهي إلى تنفيذ في النهاية».

وأوضح أن طرحه ورؤيته للتعامل مع العدوان الإسرائيلي على غزة يشملان وقف إطلاق النار أولًا، وتبادل الأسرى والمحتجزين، والتعامل الإنساني مع المواطنين الفلسطينيين، والتعامل مع قضية الحل النهائي.

وأشار إلى أن «إعادة ضبط الأمور في غزة بانسحاب إسرائيل ليس نهاية الطريق»، واصفًا تمسك إسرائيل بحق العودة إلى غزة وتولي السلطة الأمنية فيها بأنه «أمر غير مقبول».

ولفت إلى أن «الجانب الإسرائيلي لن يتراجع عن تمسكه بالعودة إلى غزة وتولي السلطة الأمنية فيها، إلا بوجود صفقة توفر له الأمن بالمفهوم المشروع وليس بالمفهوم العدواني».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك