«البرغوثي»: يجب البناء على القرار الأممي وإحالة إسرائيل للمحكمة الدولية - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 9:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البرغوثي»: يجب البناء على القرار الأممي وإحالة إسرائيل للمحكمة الدولية

أحمد العيسوي
نشر في: الخميس 21 ديسمبر 2017 - 10:24 م | آخر تحديث: الخميس 21 ديسمبر 2017 - 10:24 م
قال الأمين العام للمبادرة الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، إن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح القرار المناهض للقرار الأمريكي الذي يعترف بالقدس المحتلة عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، هو هزيمة مزدوجة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والولايات المتحدة، موضحًا أن التهديدات الأمريكية للدول لم تسفر سوى عن ازدياد دعم فلسطين. 

وأضاف «البرغوثي» خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «سكاي نيوز عربية»، مساء الخميس، أنه يجب استثمار القرار بصورة إيجابية عبر تحويل الإسرائيليين إلى محكمة العدل الدولية، وهي الخطوة التي تأخرت كثيرًا، بالإضافة إلى الدخول لمنظمات الأمم المتحدة وكل المحافل الدولية.

وتابع: «الأمريكيون لن يستطيعوا أن يملوا علينا شيئًا ما دمنا نرفض الدخول في هذه اللعبة، نحن في مرحلة نضال وكفاح، ولو أردنا الاستعانة بأي وسطاء فإسرائيل لن تقبل التفاوض».

واستطرد: «مندوب إسرائيل الوقح يقول إن أي قرار يصدر سيذهب إلى مزبلة التاريخ، وأنا أقول أن من سيذهب إلى مزبلة التاريخ هي إسرائيل وأولئك الذين يعتدون على الشرعية الدولية والإنسانية مثل الإدارة الأمريكية».

وأكد أن الانتفاضات الشعبية مستمرة ضد القرار الأمريكي الذي يعترف بالقدس المحتلة عاصمة للاحتلال، مشيرًا إلى خروج مظاهرة كبرى في رام الله، بينما ستخرج مظاهرات أخرى غدًا في القدس ورام الله عقب صلاة الجمعة.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في اجتماعها الطارئ، مساء الخميس، بالأغلبية قرارًا يرفض اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي، وصوتت 128 دولة لصالح القرار بينما رفضته 9 دول وامتنعت 35 دولة عن التصويت.

ويعتبر القرار الذي تبنته الأمم المتحدة، أي خطوة من شأنها تغيير طابع القدس وتركيبتها السكانية ليس لها أي تأثير قانوني، كما طالب الدول بعدم نقل هيئاتهم الدبلوماسية إلى القدس، وإلى الالتزام بقرارات مجلس الأمن المتعلقة بالقدس.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك