لمياء زايد تبدأ مهمتها برئاسة الأوبرا - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لمياء زايد تبدأ مهمتها برئاسة الأوبرا


نشر في: الخميس 22 فبراير 2024 - 12:25 م | آخر تحديث: الخميس 22 فبراير 2024 - 12:25 م

ابدأت الدكتورة لمياء زايد الرئيس الجديد لدار الأوبرا مهام منصبها الجديد، مساء أمس الأربعاء، باستقبال وفد من أعضاء مجلس النواب، الذي زار دار الأوبرا، ثم دعتهم إلى حضور حفل عمر خيرت الذي أقيم في نفس الليلة على خشبة المسرح الكبير.

وعلى الصعيد الوظيفي، بدأت الرئيس الجديد للأوبرا مهامها الوظيفية من مكتبها صباح أمس الخميس؛ لتبدأ أولى خطواتها من على مقعد رئيس الهيئة.

وكلفت الدكتورة نفين الكيلاني وزيرة الثقافة، لمياء زايد، بتولي رئاسة دار الاوبرا بعد عصر الأربعاء، خلفا للدكتور خالد داغر، التي انتهت فترة انتدابه من معهد الكونسرفتوار التابع لأكاديمية الفنون. وتؤكد السيرة الذاتية للمياء زايد أنها شغلت عدة مناصب مختلفة في مجال فن البالية.

وهي مخرج المنفذ لفرقة باليه أوبرا القاهرة حتى توليها منصبها الجديد كرئيس للأوبرا.

كما شغلت منصب العميد السابق للمعهد العالي للباليه، ورئيس قسم تصميم وإخراج الباليه، ونائب المدير الفني لفرقة باليه أوبرا القاهرة والمخرج المنفذ والمدربة الأولى لفرقة بالية أوبرا القاهرة.

كما عملت كصوليست لفرقة بالية أوبرا القاهرة،و من أشهر الأعمال التي عملت بها مخرج منفذ باليهات (كسارة البندق – ليلة مصرية - روميو وجولييت – الليلة الكبيرة - القرصان – أوديسيوس – دون كيشوت – ألف ليلة وليلة – لوركيانا – بحيرة البجع – زوربا – سبارتاكوس – مالجريتو – كارمينا بورانا – طقوس الربيع – بوليرو – أوبرا لابوهيم – بينوكيو – الشطرنج – أوبرا أكسير الحب – تانجو أوبرا كارمن– أيزيس وأوزوريس).

كما قامت بالعمل كمخرج منفذ بأوبرا عايدة إخراج عبد المنعم كامل 2009.

وهي أيضا شغلت منصب مدربة ومصممة ومخرجة بمركز تنمية المواهب التابع للمركز الثقافى القومى دار الأوبرا المصرية من 1990 وحتى الآن
- قامت بتصميم واخراج العديد من الباليهات لتنمية المواهب منذ 1992 وحتى 2015.

تولت رئاسة الأوبرا مساء 21 فبراير 2023.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك