3.3 مليون طفل تحت سن 5 أعوام يلقون حتفهم بسبب مشكلات بالولادة سنويا - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 11:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

3.3 مليون طفل تحت سن 5 أعوام يلقون حتفهم بسبب مشكلات بالولادة سنويا

كتبت- أسماء سرور
نشر في: الخميس 22 مارس 2018 - 12:49 م | آخر تحديث: الخميس 22 مارس 2018 - 12:49 م

نسبة 15% من وفيات الرضع في مصر تكون مرتبطة بعيوب خلقية
قال الدكتور محمد ممتاز، أستاذ طب النساء والتوليد، ومدير وحدة طب الأجنة بقصر العيني، إن 3.3 مليون طفل على الأقل تحت سن 5 أعوام يلقون حتفهم سنويًا بسبب عيوب خلقية، أما الأطفال الذين يحالفهم الحظ ويبقون على قيد الحياة، فهم حوالي 3.2 منهم قد يعانون من العجز الدائم.

وأوضح خلال المؤتمر الذي عقد مساء أمس، تحت شعار «ابتدي صح»، للإعلان عن إطلاق عقار جديد لدعم صحة الجنين في المراحل الأولى للحمل، أن أسباب التشوهات الخلقية أربع فئات؛ وراثية، وبيئية، ومتعددة العوامل، وغير معروفة.

وأضاف أن نقص المعادن والفيتامينات من الممكن أن يسبب تشوهات خلقية، والتي تصفها منظمة الصحة العالمية بعيوب تكوين «مورفولوجي» أو عيوب وظيفية أو كيميائية حيوية أو جزيئية قد تحدث للجنين من بداية الحمل حتى الولادة، سواء تم اكتشافها أثناء الحمل أم لا.

من جانبه، أكد الدكتور شريف الغيطاني، أستاذ طب النساء والتوليد بكلية الطب، جامعة عين شمس، أن بعض التقديرات تشير إلى أن نسبة تصل إلى 15% من كافة وفيات الرضع في مصر قد تكون مرتبطة بعيوب خلقية.

وقالت الدكتورة شريفة أبو الفتوح، استشاري التغذية بمركز صحة المرأة: «إنه طبقًا لتقرير نشرته شبكة عالمية مستقلة من الباحثين وأخصائيين الرعاية الصحية، فإن استخدام المكملات التي تتضمن عناصر غذائية متعددة دقيقة تحتوي على الحديد وحمض الفوليك، أثناء فترة الحمل يعمل على تحسين نتائج الحمل إلى حد كبير، حيث تعاني الكثير من السيدات من نقص العناصر الغذائية الأساسية والدقيقة التي تعد عاملا ضروريًا للحصول على صحة جيدة للطفل».

وأوضحت أن التقرير ذكر أن تأثير المكملات التي تتضمن عناصر غذائية متعددة دقيقة، بمشاركة أكثر من 137 ألف سيدة حامل، مؤكدا أن العناصر الغذائية المتعددة الدقيقة التي تحتوي على مكملات الحديد وحمض الفوليك، مقارنة بمكملات الحديد بدون حمض الفوليك، سجلت خفضًا بنسبة 12%؜ فيما يتعلق بمخاطر انخفاض وزن المولود، وبنسبة 10%؜ في مخاطر صغر حجم الجنين بالنسبة لعمر الحمل، وبنسبة 9% من مخاطر وفاة الأجنة.

وتابعت: «يزداد الاحتياج لهذه العناصر الغذائية بمعدلات تصل إلى 150% ؜خلال فترة الحمل»، لافتة إلى أن في العموم السيدات أكثر عرضة من الرجال لنقص العناصر الغذائية، الأمر الذي قد يؤثر سلبًا في صحتهن وصحة أطفالهن.

ونوهت الدكتورة أميمة إدريس، أستاذ طب النساء والتوليد بقصر العيني، إلى أن إعطاء السيدات الحامل مكملات الحديد والفولات والفيتامينات المتعددة الأخرى المطلوبة خلال فترة الإخصاب، ومنح الأمهات راحة البال باستخدام حبة واحدة تحتوي على كافة احتياجاتهن اليومية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك