واقعة الأفروسنتريك.. زاهي حواس: «الموضوع بسيط وميستاهلش نعمل مؤتمر صحفي لشوية مهرجين» - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

واقعة الأفروسنتريك.. زاهي حواس: «الموضوع بسيط وميستاهلش نعمل مؤتمر صحفي لشوية مهرجين»

هديل هلال
نشر في: السبت 22 يونيو 2024 - 4:36 م | آخر تحديث: السبت 22 يونيو 2024 - 4:36 م

علق الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات، على الآراء التي أعلنتها مجموعة من «الأفروسنتريك» داخل المتحف المصري وسط القاهرة.

وقال خلال لقاء لبرنامج «ويك إند القاهرة»، المذاع عبر فضائية «الشرق»، مساء السبت، إن أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، استشاره بشأن طريقة الرد على تلك الواقعة.

وأشار إلى أنه قرر إصدار رد باللغتين الإنجليزية والعربية وتصوير مقطع فيديو للرد على تلك المزاعم، معقبًا: «كل ما ييجوا يعملوا هيصة هنا نرد عليهم بالراحة.. إحنا مش عاوزين ندي الموضوع البسيط أكبر من حجمه».

وذكر أنه رفض إقامة مؤتمر صحفي للرد على تلك المزاعم، مضيفًا: «مينفعش إن مصر وحضارتها وعظمتها ووزير مصر يعمل مؤتمر صحفي لشوية مهرجين دخلوا المتحف المصري واتكلموا كلام ملوش أساس من الصحة»، بحسب تعبيره.

وطمأن المواطنين بأن هؤلاء الأشخاص لا تأثير لهم على الحضارة الفرعونية، خاصة أن «الحضارة المصرية عظيمة ومعروف أصلها وكيف نشأت وبدأت».

وأكد أن تصريحاته لا تعني معاداته للسود، وإنما معارضته لأي تصريحات متداولة لا صلة لها بالعلم أو التاريخ، قائلًا: «السود في أمريكا أقلية في المجتمع.. عاوزين يعملوا هيصة إنهم أصل الحضارة الفرعونية وده غير صحيح إطلاقا».

ونوه أن «مملكة كوش السوداء حكمت مصر في الأسرة الـ25 بنهاية العصر المتأخر، مع اندثار الحضارة المصرية، كما أن المناظر على المعابد تُظهر الملك يضرب الأعداء من إفريقيا وليبيا وسوريا وفلسطين».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك