وزيرة التضامن تشهد إعلان نتائج مسابقة «بطل من بلدنا» - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 5:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة التضامن تشهد إعلان نتائج مسابقة «بطل من بلدنا»

آيه عامر
نشر في: الثلاثاء 23 يناير 2024 - 12:25 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 يناير 2024 - 12:25 م

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي احتفالية إعلان وتسليم جوائز مسابقة الأفلام القصيرة "بطل من بلدنا"، والتي أطلقتها وزارة التضامن في إطار الاحتفال بالذكرى الـ50 لانتصارات حرب أكتوبر 1973 في العام الماضي.

شارك في الاحتفالية المخرج خيري بشارة، وأعضاء لجنة تحكيم مسابقة "بطل من بلدنا" السيناريت عاطف بشاي، والناقدة ماجدة موريس، والدكتورة ثناء هاشم أستاذة السيناريو بالمعهد العالي للسينما.

وأعربت وزيرة التضامن عن سعادتها بتنظيم الوزارة لهذه الاحتفالية التي تؤكد أن الفن أداة مهمة للتغيير، وليس فقط للتعبير، حيث تهتم الوزارة بالفئات الأولى بالرعاية والاستثمار في البشر، مؤمنة في ذلك بأحقية المواطن المصري في الحياة الكريمة، مشيرة إلى أنه انطلاقا من الإيمان بدور الفن فإن الوزارة تمتلك مكتبة تضم 100 فيلم تسلط الضوء على برامج الوزارة المحتلفة.

وأوضحت القباج، أن الاحتفال بإعلان أسماء الفائزين في مسابقة "بطل من بلدنا" للأفلام القصيرة يذكرنا بالمناسبة العظيمة التي أقيمت هذه المسابقة في ذكراها ، ألا وهي الذكرى الـ50 لانتصار حرب أكتوبر 1973 في العام الماضي، حيث إن هذا اليوم يذكرنا بتجسيد نصر حرب أكتوبر، والذي يعد أرفع مستويات التقنية الحربية والرؤية الاستراتيجية المبنية على العلم والخبرة من ناحية، وبين الإيمان والإدارة البطولية، وتضحيات المصريين عسكريين ومدنيين من ناحية أخرى.

وضمن هذه الفعاليات أيضا جاءت مسابقة "بطل من بلدنا للأفلام القصيرة"، وفكرة المسابقة هي مشاهدة حرب أكتوبر وأبطالها بعيون ورؤية شباب اليوم وأدواتهم، ومن وحي بطولات أكتوبر، واتسعت فكرة المسابقة لتشمل فكرة البطولة في المجالات الاجتماعية والتنموية المختلفة، والتي تتجسد كل اليوم في قصص وحكايات المصريات والمصريين العاديين وقدرتهم على تحدي الأزمات بصبر وثبات ونجاح.

وتهدف المسابقة إلى تشجيع الشباب على توثيق ونشر قصص البطولات المختلفة، من خلال أفلام قصيرة صالحة للنشر على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، وقادرة على تنمية الوعي الوطني والمجتمعي برؤية ورسائل شبابية، أي أن الغرض منها هي أن تكون جسر من الشباب إلى الشباب.

وأفادت القباج بأن السينما المصرية لعبت في الـ100 عام الأخيرة دوراً مهماً في تشكيل وعي المصريين وصارت أرشيفاً ناطقاً لتطور المصريين الاجتماعي والسياسي والثقافي.

وأوضحت أن هناك مايقدم من محتوى الإلكتروني يؤثر بالسلب أحيانا وبالإيجاب أحياناً أخرى على عقول وسلوكيات شبابنا، مشيرة إلى أن الوزارة شجعت الشباب على زيادة إنتاج المحتوى الإيجابي الذي يمدهم بالمعلومات التاريخية والعلمية الصحيحة، ويقوي مهارات التفكير النقدي لديهم.

وأوضحت أنه منذ الإعلان عن المسابقة في العام الماضي، تقدم إليها 55 فيلماً منها 29 فيلماً تحكي روايات القيادات والجنود عن حرب أكتوبر، وتروي قصص وفاء الزوجات والأبناء والأصدقاء لأبطال حرب أكتوبر حتى وقتنا هذا، و17 فيلماً حول التوعية ضد جميع أشكال التطرف والتمييز والظواهر المجتمعية السلبية، و9 أفلام تروي قصص مميزة وبطولية لأشخاص ذوي إعاقة ونساء مكافحات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك