الحكومة: وضعنا خطة لاستيراد القمح من 14 دولة حالة تصاعد أزمة أوكرانيا - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 9:39 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة: وضعنا خطة لاستيراد القمح من 14 دولة حالة تصاعد أزمة أوكرانيا

إسراء عبدالفتاح
نشر في: الأربعاء 23 فبراير 2022 - 8:00 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 فبراير 2022 - 8:00 م

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بحث خلال الاجتماع الأسبوعي اليوم أحداث الأزمة الجارية بين روسيا وأوكرانيا ومدى تأثيرها على مصر فيما يتعلق بزيادة الأسعار واستيراد الأقماح.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة «صدى البلد»، اليوم الأربعاء، أن مجلس الوزراء بحث أمرين متعلقين بالأزمة الروسية الأوكرانية، أولهما القمح باعتبار أن الدولتين من أكبر الدول المصدرة للقمح، لافتا إلى أن إجمالي نسبة الأقماح التي تستوردها مصر تصل نسبتها إلى 80% من روسيا تليها أوكرانيا.

وكشف أنه تم بحث استيراد القمح من 14 دولة أخرى بينهم دول خارج القارة الأوروبية مثل الولايات المتحدة ومعتمدة من جانب وزارة التموين، مؤكدا أن حال تصاعد الأزمة الروسية الأوكرانية ستتأثر أسعار الأقماح.

وطمأن، متحدث الوزراء المواطنين، بأن هناك مخزون استراتيجي من القمح يكفي 5 أشهر، مضيفا أنه اعتبارا من 15 إبريل المقبل سيتم ضم الإنتاج المحلي من القمح ليكون الإجمالي لمدة 9 أشهر.

وعن تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على سعر الطاقة، قال إن أسعار البترول ستتأثر بالزيادة مما يضع ضغوط على الموازنة، لافتًا إلى أنه هناك 3 عوامل تحدد سعر البنزين، «سعر النفط عالميا، وتكلفة الإنتاج، وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار».

كان عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع مع الحكومة، لافتًا إلى أن الحكومة تعمل حالياً على دراسة تداعيات الأزمة الروسية ـ الأوكرانية، من مختلف الجوانب، متمنيًا بأن تنتهي الأزمة سريعاً دون أن تتطور إلى أبعاد أخرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك