اليوم.. انطلاق «الهند على ضفاف النيل».. وسفيرها: أكبر مهرجان ثقافى أجنبى فى مصر - بوابة الشروق
الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 8:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. انطلاق «الهند على ضفاف النيل».. وسفيرها: أكبر مهرجان ثقافى أجنبى فى مصر

مؤتمر اطلاق مهرجان الهند علي ضفاف النيل تصوير- هبة الخولي
مؤتمر اطلاق مهرجان الهند علي ضفاف النيل تصوير- هبة الخولي
كتبت- علياء حامد: تصويرــ هبة الخولى:
نشر في: السبت 23 أبريل 2016 - 10:55 ص | آخر تحديث: السبت 23 أبريل 2016 - 10:55 ص

وكيل وزير الثقافة: قريبا مهرجان مصرى مماثل فى الهند

تنطلق اليوم السبت الدورة الرابعة لمهرجان «الهند على ضفاف النيل»، الذى يعد أكبر مهرجان ثقافى أجنبى فى مصر، بحسب وصف سفير الهند فى القاهرة، سانجاى باتتشاريا، الذى أكد أن دورة العام الحالى سيكون أكبر وأكثر تنوعا من العام الماضى.
وقال باتتشاريا، فى مؤتمر صحفى لإعلان التفاصيل النهائية للمهرجان، أمس الأول، إن هذا المهرجان أكبر دليل على العلاقة الوثيقة بين الشعبين المصرى والهندى، ويعد شكلا من أشكال الاحتفال بهذه الروابط، وإحياء للشراكة السياسية والاقتصادية بين البلدين، حيث يبلغ حجم الاستثمارات الهندية فى مصر نحو 3 مليارات دولار، كما زادت السياحة الهندية لمصر بنحو 27% خلال العام الماضى.
وأشار السفير إلى أن مهرجان العام الحالى يضم أكثر من 40 عرضا فنيا، حيث توسع فى ست مدن مصرية للمرة الأولى، هى القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ وبورسعيد والإسماعيلية وبنى سويف.
من جانبه، قال مخرج ومصمم المهرجان، سانجوى روى، والذى يأتى لمصر للعام الرابع على التوالى لتنظيم المهرجان «عندما وصلت لمطار القاهرة صباح اليوم «شعرت بأنى فى وطنى، فبالنسبة لى منذ قدومى لمصر منذ أربع سنوات تكون كل مرة اكتشاف لشىء جديد بسبب ثرائها وتنوعها والأهم أجه التشابه بين مصر والهند».
ويشمل مهرجان هذا العام عرضا استعراضيا «قصة حب من بوليوود»، بالإضافة إلى ورشة تعليم رقص بوليوود، وحفلات لفرقة «إنديان أوشن» العالمية، وعرض لفرقة دونا جانجولى للرقص الأوديسى الهندى التقليدى.
كما تشمل فعاليات المهرجان عرض لفيلم «جنة النيل» وهو فيلم تسجيلى عن نهر النيل والحفاظ عليه، أخرجه مخرج هندى مهتم بالطبيعة، ومعرض صور من الهند بعنوان «شوارع بلا أسماء» للفنان ههاران كومار، والذى كان فى الماضى أحد أطفال الشوارع فى الهند، بالإضافة إلى ندوة اقتصادية بعنوان «اصنع فى الهند»، وجلسات اليوجا والأيورفيدا للتمتع بصحة جيدة والتعامل مع الأمراض.
ومن جانبها، أعلنت وكيل أول وزارة الثقافة للعلاقات الخارجية، كاميليا صبحى، إن سفارة مصر فى الهند تنسق مع وزارة الثقافة حاليا لإقامة مهرجان مماثل مصرى سنوى فى الهند، مشيرة إلى أن الإعلان عن موعده سيتم بعد الانتهاء من الإعداد له، مضيفة أن مصر مشارك دائم فى المهرجانات الثقافية والفنية فى الهند.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك