قيادي في البرلمان الألماني يطالب بإعادة الأوكرانيين العاطلين عن العمل إلى موطنهم - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قيادي في البرلمان الألماني يطالب بإعادة الأوكرانيين العاطلين عن العمل إلى موطنهم

د ب أ
نشر في: الأحد 23 يونيو 2024 - 8:52 ص | آخر تحديث: الأحد 23 يونيو 2024 - 8:53 ص

طالب الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري في البرلمان الألماني (بوندستاج) بإعادة لاجئي الحرب الأوكرانيين إلى وطنهم إذا لم ينضموا إلى سوق العمل في ألمانيا.

وقال رئيس الكتلة البرلمانية للحزب، ألكسندر دوبرينت، في تصريحات لصحيفة "بيلد آم زونتاج" الألمانية الصادرة اليوم الأحد: "بعد مرور أكثر من عامين على بدء الحرب يجب أن ينطبق المبدأ التالي الآن: بدء العمل في ألمانيا أو العودة إلى المناطق الآمنة في غرب أوكرانيا".

وقد قوبل المطلب بانتقادات حادة من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر.

وقال نائب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي، ديرك فيزه، للصحيفة، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قصف مرارا أهدافا في جميع أنحاء أوكرانيا، وأضاف: "إلى هناك يريد دوبرينت الآن إعادة النساء والأطفال الذين ربما فقدوا والدهم بالفعل على الجبهة. يجب على الحزب المسيحي الاجتماعي أن يخجل من مثل هذه المطالب وأن يقوم بإزالة حرف C الذي يرمز إلى كلمة (مسيحي) من اسمه نهائيا".

وقال زعيم حزب الخضر أوميد نوريبور: "الإدعاء بأن الأوكرانيين يأتون إلينا بسبب الإعانات الاجتماعية يتجاهل فظائع حرب بوتين"، رافضا مقترحات من التحالف المسيحي بعدم منح إعانات اجتماعية للأوكرانيين على الفور، بل إحالتهم أولا إلى إجراءات اللجوء الاعتيادية، وقال: "بالطبع علينا أن نجعل الأوكرانيين ينضمون إلى سوق العمل بشكل أسرع. لكن وضع عقبات قانونية جديدة، مثل تلك التي يريدها الحزب المسيحي الديمقراطي، لن تفيد، بل ستضر".

في الآونة الأخيرة طالب العديد من وزراء الداخلية في الولايات بوقف دفع الإعانات الاجتماعية المعروفة في ألمانيا باسم "أموال المواطن" للاجئي الحرب من أوكرانيا، ومنحهم أموال أقل في إطار قانون إعانات طالبي اللجوء. وقد رفضت الحكومة الاتحادية هذا المطلب.

وانضم دوبرينت إلى قائمة المنتقدين للقواعد الحالية، مشيرا إلى أن منح اللاجئين الأوكرانيين إعانات "أموال المواطن" كان الغرض منه في الأساس تقديم مساعدات سريعة لهم في بداية الحرب الروسية على أوكرانيا، موضحا أن هذا النوع من الإعانات تحول منذ فترة طويلة إلى مثبط للعمل، حيث يتمسك الكثير من الأوكرانيين في ألمانيا بتلقي المساعدات الاجتماعية.

وأشار خبير شؤون سوق العمل في الحزب الاشتراكي الديمقراطي، مارتن روزمان، في تصريحالت لـ"بيلد آم زونتاج" إلى أن العديد من اللاجئين الأوكرانيين هم أمهات عازبات، وقال: "العقبات التي يواجهها اللاجئون الأوكرانيون عند بدء حياتهم العملية هي غياب رعاية الأطفال، ونقص المهارات اللغوية، وطول فترة الاعتراف بالمؤهلات المهنية"، واصفا اقتراح إخراجهم من إعانات "أموال المواطن" وإدراجهم في إجراءات اللجوء الاعتيادية بأنه "هراء شعبوي".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك