أبرز إصدارات معرض الكتاب: «اللوكاندة» و«الزمن» و«أيام النوافذ الزرقاء» و«جبل الرمل» و«عجائز البلدة» - بوابة الشروق
الخميس 27 يونيو 2024 9:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أبرز إصدارات معرض الكتاب: «اللوكاندة» و«الزمن» و«أيام النوافذ الزرقاء» و«جبل الرمل» و«عجائز البلدة»

إيمان صبرى خفاجة
نشر في: الجمعة 24 يناير 2020 - 1:16 ص | آخر تحديث: الجمعة 24 يناير 2020 - 7:35 م

منذ أن بدأت أولى فعاليات معرض القاهرة للكتاب عام 1969، برئاسة الكاتبة «سهير القلماوى» وتحت رعاية الكاتب «ثروت عكاشة»، وذلك احتفالا بمرور ألف عام على تأسيس مدينة القاهرة.

أصبح معرض القاهرة للكتاب أهم حدث ثقافى لدى الشعب المصرى، وبمجرد الإعلان عن الدورة الأولى بادرت العديد من دور النشر المصرية الحكومية منها والخاصة للمشاركة السنوية فى معرض القاهرة للكتاب، بالإضافة إلى دور النشر العربية، تلك المشاركة تتزايد كل عام، فهناك دور نشر شهد معرض القاهرة ميلادها الأول؛ حيث تستغل هذا الحدث الثقافى المهم، وتعتمد هذه الإصدارات كل عام على المجهودات الفردية للقراء فى البحث عنها، لكن فى السنوات الثلاث الأخيرة وبخاصة هذا العام اختلف الأمر تماما، فقد وفر الفضاء الإلكترونى من خلال مواقع التواصل الاجتماعى تلك المعلومات، بل على العكس أصابت القراء حيرة بين هذه الكتابات الحديثة التى سوف نقف على البعض منها لمساعدة القراء فى التعرف عليها والاختيار من بينها وفقا لما يناسب ذائقتهم.

إصدارات «الدار المصرية اللبنانية»


_ رواية «اللوكاندة» للكاتب «ناصر عراق»، هى رحلة جديدة فى التاريخ المصرى؛ حيث تدور الأحداث فى آخر سنوات حكم الوالى عباس حلمى الأول، تلك الفترة الغامضة فى تاريخنا (1848 : 1854)، من خلال لقاء بين الخديوى وأحد الفلاحين البسطاء، يجمع من خلالهم الكاتب بين الواقع التاريخى والخيال.

_ «عجائز البلدة» للكاتب «عمار على حسن» يضم الكتاب حكايات مختلفة عن خمس وستين آلة ريفية اندثر استخدامها فى عصرنا الحالى، ليصبح الكتاب حارسا على الذاكرة المصرية الريفية القديمة وتوثيق لأهم مظاهرها.

_ «غرفة المسافرين» للكاتب «عزت القمحاوى»، هذا الكتاب رحلة مختلفة عن ماهية السفر والعبرة منه وأهم طقوسه، التى تبدأ من الرفقة المصاحبة لك، بالإضافة إلى معاناة الانتظار، ومظاهر أخرى مرتبطة بالترحال من مكان إلى آخر.

_ رواية «بالأمس كنت ميتا» للكاتبة «رضوى الأسود» تدور أحداث هذا العمل ما بين الماضى والحاضر، لتستحضر تاريخ الإمبراطورية العثمانية قبل سقوطها، من خلال تجارب إنسانية متعددة فى أراضٍ مختلفة، بالإضافة إلى وقفة طويلة أمام الإبادة الجماعية للأرمن، والتاريخ الكردى.

_ «للقلب مرسى أخير» رواية للكاتبة «رشا سمير»، تستكمل من خلالها مشروعها الأدبى الذى يهدف إلى البحث داخل النفس البشرية من خلال العلاقات الإنسانية المتشابكة والمعقدة.

_ «إحسان عبدالقدوس معارك الحب والسياسة»، فى هذا الكتاب الذى صدر احتفالا بذكرى ميلاد الكاتب الراحل الأولى بعد المائة، تروى الكاتبة «زينب عبدالرزاق»، العديد من الحكايات والمعارك التى خاضها إحسان عبدالقدوس منذ أن عمل بالصحافة وأهم آرائه السياسية بالإضافة إلى لمحات ووقفات طويلة أمام حياته الخاصة.

_ «من شرفة بيتهوفن»، مجموعة قصصية للكاتب «هانى عبدالمريد»، تتناول حكايات مجموعة من كبار السن، ينظرون نظرة متأملة أحيانا وآسفة فى أحيان أخرى لما فقدوه وحققوه من أحلام، لنتعرف من خلالهم على أهم التفاصيل اليومية التى نهملها فى زحام الحياة، وبمرور الوقت ندرك أنها ربما كانت فرصا حقيقية لحياة أجمل.

 


                       من إصدارات «الدار المصرية اللبنانية»



إصدارات «دار الكرمة»


بالرغم من حداثة تأسيسها إلا أنها استطاعت أن تحظى بثقة القراء؛ لتنوع إصداراتها ما بين ترجمة النصوص العالمية الشهيرة، وكتابات كبار الأدباء، بالإضافة إلى مشروع مختارات الكرمة الذى تعيد من خلاله إحياء نصوص متميزة فى مجالات متعددة، ومن أهم إصداراتها فى معرض القاهرة الدولى للكتاب:


_ «جبل الرمل» هذا الكتاب سيرة ذاتية للمصورة «رندا شعت»، ترصد من خلال أهم المواقف التى مرت بها معاناة اغتراب الفلسطينيين بين البلاد العربية، فتصنع من خلال الكتاب رحلة مزودة بالصور فى الوطن العربى من المحيط إلى الخليج بكل أحداثه السياسية والاجتماعية.

_ «كنت شابا فى الثمانينيات» سيرة ثقافية واجتماعية للكاتب «محمود عبدالشكور»، يقدم من خلاله صورة حية للمجتمع المصرى فى ثمانينيات القرن الماضى، وأهم التقلبات التى شهدها ومنها، انتشار الجماعات الإسلامية وأحداث الأمن المركزى الشهيرة، بالإضافة إلى كل ألوان الثقافة فى ذلك الوقت.

_ «خطابات محمد خان إلى سعيد شيمى»، إعداد وتعليق «سعيد شيمى»، هذا الكتاب هو الجزء الثالث والأخير للخطابات المتبادلة بين الصديقين، ويحتوى بالتحديد على خطابات أرسلها محمد خان من لبنان وبريطانيا للمصور سعيد شيمى بين عامى (1973: 1977).

_ «نمط غير شائع» مجموعة قصصية للممثل الأمريكى «توم هانكس»، ترجمة «مجدى عبدالمجيد خاطر»، تتناول مجموعة من الحكايات الإنسانية حول شخصيات كانت الحرب هى البطل الخفى لمعاناتهم، والبعض يعانى من الظلم الاجتماعى، والتمزق بين تجديد الفكر والعادات والتقاليد الجامدة.

_ «حرائق صغيرة فى كل مكان» رواية للكاتبة «سيليست إنج»، ترجمة «سها السباعى»، تدور الأحداث حول قوة الأمومة التى تتحمل الكثير وتغير أخطر المصائر إلى الأفضل، كما تناقش من خلال مصائر أبطال الرواية المتشابكة والمختلفة خطورة الرضا بالأمر الواقع تجنبا للوقوع فى المشكلات.

_ «الزمن» بعد غياب طويل يصدر الديوان الثالث للشاعر «مصطفى إبراهيم».

_ «من علم عبدالناصر شرب السجائر» للكاتب «عمر طاهر»، عنوان الكتاب هو أحد الأسئلة التى كان يطرحها ويناقشها الكاتب فى مقالاته التى كانت تصدر فى جريدة المصرى اليوم، بالإضافة إلى أن محتوى الكتاب يتناول مجموعة من الذكريات المختلفة التى أطلق عليها الكاتب «مكعبات»، فهل نحن بصدد رحلة جديدة من رحلات النوستالجيا وحراسة الكاتب لذاكرة جيل بأكمله؟!

 


                      من  إصدارات «دار الكرمة»

 


إصدرات «منشورات الربيع»

من أحدث دور النشر وتتميز إصداراتها هذا العام بمجموعة مترجمة من الأدب الإيرانى ومنها، «الزيارات» مجموعة قصصية للكاتب «جلال آل أحمد»، «المدفع» للكاتب «غلام حسين ساعدى»، «جن إيرانى» رواية للكاتب «بهرام صادقى».

وأهم ما يميز إصداراتها أيضا هذا العام حصولها على حق إعادة نشر أعمال الكاتب «أشرف الخمايسى»، التى تأتى على رأسها سيرة أدبية تصدر للمرة الأولى بعنوان «سيرة عرب أقدمين» عن أغانى الأصفهانى، بالإضافة إلى اهتمام الدار بإعادة إصدار أعمال كبار الكتاب، مثل أعمال الكاتبة نوال سعداوى كاملة، روايتى (جراح الروح والجسد، ترانتسيس) للكاتبة مليكة مستظرف، بالإضافة إلى رواية «روعة الحب» للكاتب «سعيد نوح».

 

 

                             من إصدرات «منشورات الربيع»

إصدارات «الكتب خان»

_ «أيام النوافذ الزرقاء» رواية للكاتب «عادل عصمت»، تصدر فى طبعة جديدة، يعيش بطل الأحداث مع مجموعة من الخطابات يسترجع من خلالها علاقاته مع البعض من أفراد عائلته، ليرصد من خلالها الكاتب تاريخ المجتمع المصرى فى فترات محددة إثر أحداث مهمة.

_«ترام 83» رواية للكاتب الكونغى «فيستون موانزا موجيلا» ترجمة «هدى حسين»، تدور أحداثها فى بلدة إفريقية عن حياة صديقين مختلفين تمام الاختلاف تقودهم الظروف السياسية المحيطة إلى التمرد على الأوضاع المحيطة.

_ «العطل» مجموعة قصصية للكاتب «فريدريش دورنمات» ترجمة «سمير جريس»، مجموعة من الحكايات والمعاناة الإنسانية المختلفة المأخوذة من كتاب «روائع دورنمارت القصصية».

 


                     من إصدارات «الكتب خان»


إصدارات «منشورات المتوسط»

ويصدر عنها هذا العام ثلاثة نصوص أدبية، هى:

_ «دمشقى» رواية للكاتبة «سعاد العامرى» تدور أحداث الرواية فى مدينة دمشق بدايات وأواسط القرن العشرين، تتناول مصائر حية للعديد من الشخصيات، بالإضافة إلى سيرة المكان فتجمع بين حكايات تاريخية وشخصية وخيالية فى قالب روائى.

_ «سيرة بطل الأبطال» للكاتب «زياد عبدالله» نص عربى يتناول حكاية من حكايات التراث التى يتجنبها القراء لصعوبة اللغة أحيانا وتداخل الأحيان فى أحيان أخرى، لكن الكاتب استطاع أن يخلص نصه الأدبى من تلك المشكلات.

_ «لكنك ستفعل» رواية للكاتب «جوزبة كاتوتسيلا»، ترجمة مشتركة بين «ترجمة يوسف وقاص، خالد سليمان الناصرى»، تدور أحداثها فى قرية ترفض وجود عائلة من المهاجرين للحياة بينهم، وينشغلون بهذا الصراع عن مشكلاتهم الرئيسية.

 


                        من إصدارات «منشورات المتوسط»

 


«دار الآداب»


_ «مقتل الكومنداتور» للكاتب «هاروكى موراكامى» ترجمة «ميسرة عفيفى»، هى الإصدارات الصادرة عنها، جدير بالذكر أن الرواية سوف تصدر فى طبعة مصرية مشتركة بين دار الآداب ومكتبة تنمية.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك