سمير فرج: لم يحدث في تاريخ مصر أن تواجه مثل هذه التحديات إزاء أمنها القومي - بوابة الشروق
الجمعة 13 سبتمبر 2024 7:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سمير فرج: لم يحدث في تاريخ مصر أن تواجه مثل هذه التحديات إزاء أمنها القومي

أحمد علاء
نشر في: السبت 24 أغسطس 2024 - 9:36 م | آخر تحديث: السبت 24 أغسطس 2024 - 9:37 م

قال المفكر الاستراتيجي اللواء دكتور سمير فرج، إنَّه لم يحدث في تاريخ مصر أن تكون مُهدَّدة من الاتجاهات الأربعة كما هو الوضع حاليا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حضرة المواطن» الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن كل اتجاه يمثل مشكلة، بما في ذلك الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الشرقي على ناحية غزة وإسرائيل.

وأشار إلى أنه في الاتجاه الغربي تعاني ليبيا من عدم استقرار وعدم قدرة على إجراء انتخابات، وتشهد انقسامًا وانتشارًا للمرتزقة، بجانب الوضع في الاتجاه الجنوبي حيث يدخل السودان في نفق مظلم.

وأوضح أن هناك سبعة ملايين سوداني تركوا منازلهم، مع حدوث أكبر مجاعة في العصر الحديث، منوها في الشمال عند البحر المتوسط ينتشر عدد كبير من الأساطيل الحربية (بسبب توترات المنطقة).

ولفت إلى أنه لم يحدث في تاريخ مصر أن تواجه مثل هذه التحديات والتهديدات لأمنها القومي، مشددا على أن الشعب المصري يجب أن يعي هذا الأمر.

وأكّد أن الوضع منذ الحرب الروسية الأوكرانية هو عالم الأواني المستطرقة، فما يحدث في أوروبا أثّر على مصر كونها أكثر دولة تستورد القمح والذرة والزيوت، وهي مواد يتم استيرادها من الدولتين المتحاربتين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك