سائقو السيارات بالمنيا يتحدون التعريفة الجديدة وتعليمات المحافظ - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سائقو السيارات بالمنيا يتحدون التعريفة الجديدة وتعليمات المحافظ

ماهر عبدالصبور
نشر في: الثلاثاء 26 مارس 2024 - 1:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 مارس 2024 - 1:45 م

يشهد الشارع المنياوي مشاجرات يومية بين الركاب وأصحاب السيارات، سواء الأجرة أو التاكسي، بسبب تعنت السائقين ورفضهم التعامل بالتعريفة الجديدة التي أقرها اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، عقب تحريك أسعار الوقود منذ يوم الجمعة الماضية، حيث قرر المحافظ زيادة تعريفة الركوب بنسبة تتراوح بين 10:15%.

وأكدت زينة محمود، طالبة بالثانوية العامة، أنها تعاني أشد المعاناة يوميا من تعنت سائقي سيارات التاكسي، حيث إنها تضطر يوميا لركوب التاكسي حوالي 4 مرات ذهابا وإيابا للدروس البعيدة عن بعضها وضيق الوقت، ورغم أن المسافة ليست بعيده ومن بداية شارع عدنان حتى آخره، لكن معظم سيارات التاكسي تطلب 15 جنيها، علما بأن تعريفته 11 جنيها.

واتفق معها، المواطن عيسى أبو العلا، قائلا: "أنا أعمل بمدينة المنيا، وأسرتي تقيم بقرية تله، والتعريفة المقرة للتأكسي 14 جنيها، وقمت بتوقيف تاكسي وركبت أطفالي، وأعطيته 25 جنيها فرفض، وطلب 50 جنيها علما بأن أجرة الميكروباص 2.50 جنيه بعد أن كانت 2 جنيه، ورفضت ونزلت أطفالي.

وقال حسين علي محمود، موظف، إن سيارات التاكسي ترفض التعريفة من قبل إقرارها ، وتتحدى القانون والمحافظ، حيث تم وضع ملصقات على السيارات بالتعريفة الجديدة، إلا أنهم يرفضون التعامل بها، وأيضا يرفضون التحميل لأكثر من فرد، ويرفضون تحميل الأسر، ويقوم بأخذ فرد و2 و3 في التوصيلة الواحدة، ويطلبون 15 و20 جنيها داخل المدينة، ويرفضون مشاوير أطراف المدينة، ويطلبون فبها 20 جنيها، علما بأن مدينة المنيا طوليه، وليست بعيده عن بعضها، ولكن المشكلة أن معظم مستشفيات المدينة في الأطراف، مثل الأطفال والنساء والثلاثي والحروق، وجراحات الأطفال، الجامعي، بل ومبنى الجامعة "الكليات".

وأضاف وليد محمد حسين، موظف من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويعمل بإدارة المنيا التعليمية، أنه يضطر لركوب سيارات الأجرة الداخلية يوميا، وعلى الرغم من أن التعريفة المقررة 2.75 جنيه، إلا أن جميع السيارات ترفض هذه التعريفة، وتحصل 3 جنيهات، ولو معك فكه لا يقبلها منك، كما لا تلتزم السيارات بخطوط السير المعتمدة، والمرخص لهم السير عليها، ويقسمون خط السير إلى 3 مشاوير، أي بمبلغ 9 جنيهات بدلا من 2.75 جنيه، واللي مش عاجبه يخبط دماغه في الحيط، ويسلطون علينا الصبية سليطة اللسان.

وأضاف أحمد فرغلي، أن التحدي انتقل لسيارات النقل بين المراكز، فمثلا تعريفة الركوب الجديدة من المنيا إلى أبوقرقاص أصبحت 7 جنيهات، بدلا من 5.50 جنيه، وهم يحصلون 9 جنيهات، علاوة على مخالفة التحميل في عدد الركاب بزيادة فرد على كل كرسي والميكروباص الذي كان يحمل 12 راكبا، أصبح يحمل 16 راكبا ولا نستطيع الكلام معهم.

وفي سياق متصل وفي موقف قرية الجرنوس بمركز بني مزار، يتحدى طفل التعليمات، ويقود سيارة ربع نقل، ويرعب المواطنين، ويقول أحد أهالي القرية، نضطر لركوب السيارة الحمراء وقت الغروب ودخول الإفطار، رغم أن السيارة يقودها طفل عمره لا يتعدى 13 سنة، ويدعى "يوسف - م - ع"، ويتحدى القانون، والتعريفة حيث يحصل مبلغ 10 جنيهات، وتعريفته 7 جنيهات، واشتكينا للمرور ولجميع المسئولين دون جدوى، والجميع يخالف التعريفة الجديدة.

ويقول علوان محمود، من أهالي قرية الجرنوس بمركز بني مزار، لما مللنا من الشكوى من الصبي الذي يقود السيارة، ومخالفات شروط القيادة والتعريفة، التي رفض السائقون التعامل بها، قمنا بتداول مشكلتنا عبر الفيسبوك، لعل صوتنا يصل للمسئولين خارج بني مزار.

ومن جهته، أعلن اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، أنه أصدر تعليمات لجميع رؤساء الوحدات المحلية والقرى والمرور وإدارة المواقف، بالتصدي لمخالفة التعريفة الجديدة، وأنه يقوم يوميا بالنزول لتفقد مواقف السيارات، للتأكد من انتظام العمل بالتعريفة الجديدة للمواصلات، وذلك عقب تحريك أسعار الوقود وصدور قرار المحافظ لتعديل تعريفة الأجرة للمواصلات الداخلية والخارجية وسيارات نقل الركاب السرفيس والتاكسي، للنقل الداخلي بالمدن والمراكز وبين المحافظات، وكذلك بين المدن والمراكز والقرى التابعة لها.

وأضاف المحافظ في تصريحات لـ"الشروق" ردا على شكاوى المواطنين من تعنت سائقي السيارات وطلبهم تعريفة مخالفة، أنه يمر يوميا وعلى المواطن التمسك بحقه، ولا يساعد المنحرفين في انحرافهم وجشعهم، مناشدا المواطنين، بالتواصل الفوري على رقم هاتف 2342200 086 / 0862320001، غرفة عمليات محافظة المنيا الرئيسية والتي تقوم بدورها بالمتابعة المستمرة على مدار اليوم مع غرف العمليات الفرعية في المراكز والمدن حال زيادة تعريفة الركوب عن القائمة المحددة لجميع الخطوط الداخلية والخارجية، وذلك على مدار 24 ساعة.

وأوضح المحافظ، أنه خلال جولاته التفقدية، شدد على السائقين ضرورة الالتزام بالتعريفة الجديدة، مؤكدا أنه لن يسمح بأية زيادة في التعريفة الجديدة موجها الأجهزة المعنية باتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد المخالفين وفي مقدمتها سحب الترخيص وتحرير الغرامات المالية المقررة.

وطالب المحافظ، الجهات المعنية، بسرعة إنهاء وضع التعريفة الجديدة داخل المواقف، موجها بوضع ملصق على جميع سيارات الأجرة محدد به التعريفة الجديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك