وزير التعليم العالي: إنهاء بعثة أي باحث له توجهات مسيئة للوطن - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 9:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم العالي: إنهاء بعثة أي باحث له توجهات مسيئة للوطن

الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي
هاني النقراشي
نشر في: الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 4:07 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 4:07 م

أكد الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية المبعوثين باعتبارهم بناة المستقبل، مشيرًا إلى ضرورة أن يقوم المتقدم للبعثة بإعداد نفسه بالخبرات والمهارات اللازمة وعلى رأسها اللغة والحاسب الآلي حتى يكون عضوًا متميزًا في خدمة الوطن.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي، صباح الثلاثاء، للإعلان عن خطة البعثات للعام الرابع 2015/ 2016، وذلك فى إطار استراتيجية الوزارة للتواصل مع المتقدمين للبعثات، وبحضور الدكتور حسام الملاحي، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، وعددًا من أعضاء الهيئات المعاونة بمختلف الجامعات، وذلك بمقر الوزارة.

وأكد الوزير على أهمية هذه الورشة، مشيرًا إلى أنها تعد فرصة طيبة لمشاركة أعضاء هيئات التدريس والهيئات المعاونة بالجامعات فى وضع شروط مشروع الإعلان المقترح للبعثات، واستطلاع الرأي حول بنود ترشيد الإنفاق في ظل الظروف الإقتصادية الحالية التي تمر بها البلاد ووضع المقترحات في هذا الشأن.

وشدد «الشيحي» على ضرورة أن يبذل المبعوثون قصارى جهدهم باعتبارهم سفراء لمصر في الخارج، قائلا «الباحث الذى يثبت أن له توجهات أو ينشر على صفحته الإلكترونية ما يسئ للوطن سيتم إنهاء بعثته»، مشيرًا إلى أنه في حالة تأخر الباحث الحاصل على بعثة خارجية أو إشراف مشترك عن التسجيل سيعرض نفسه للحرمان من البعثة.

ولفت الوزير إلى ضرورة أن يختار المتقدم للبعثة الجامعات الدولية التي تحتل مركزًا عالميًا للالتحاق بها للحصول على درجة الدكتوراه، مشيرًا إلى المنح المقدمة من بعض الدول ومنها الصين واليابان، وسبل الالتحاق بها.

ودار حوار مفتوح بين الوزير وبعض الهيئات المعاونة استمع فيه لتساؤلاتهم ومقترحاتهم حول الضوابط والقواعد المقترحة بشأن إعلان البعثات الجديد ومنها: المستوى اللغوى المطلوب، والتخصصات العلمية المقترحة في الإعلان، والمهمات العلمية وشروط التقدم لها، ومواعيد التقدم للإعلان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك