«طالبان» ترفض دعوات من وجهاء أفغان لتمديد وقف إطلاق النار - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«طالبان» ترفض دعوات من وجهاء أفغان لتمديد وقف إطلاق النار


نشر في: الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 10:37 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 26 يونيو 2018 - 10:37 ص

رفضت حركة «طالبان»، أمس الإثنين، دعوات من وجهاء وناشطين أفغان لتمديد وقف إطلاق النار الذي سرى هذا الشهر قائلة إنها تكاد تكون دعوة للاستسلام للقوى الأجنبية.

ورفض ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم «طالبان»، شعارات السلام وحث نشطاء المجتمع المدني وغيرهم على عدم الانضمام إلى حركات، قال إنها لعبة في أيدي القوات الأمريكية والدولية التي ترغب طالبان في خروجها من أفغانستان.

وقال بيان: «لم يتحدثوا عن الاحتلال أو انسحاب الأجانب. هدفهم أن نتخلى عن السلاح ونقبل النظام الذي فرضه الغزاة»، وفقا لما نقلته وكالة «رويترز».

ومنحت الهدنة على مدى أيام عيد الفطر الـ3 هذا الشهر قوة دفع جديدة لدعوات السلام إذ التقى خلالها مقاتلون عزل من طالبان وجنود ومدنيين في وسط العاصمة الأفغانية، كابول.

ووصلت إلى كابول مجموعة صغيرة في مسيرة سلام سيرا على الأقدام من إقليم هلمند بجنوب البلاد هذا الشهر واكتسبت شهرة بعد مناشداتها لكل الأطراف بإنهاء الصراع المستمر منذ 40 عاما.

وفي منطقة جاني خيل عقد وجهاء اجتماعا حضره مئات الأشخاص مطلع هذا الأسبوع وطالبوا قوات الحكومة ومقاتلي طالبان بوقف القتال في منطقتهم.

وليس معروفا إن كانت هذه المبادرات المحلية ستنجح في ظل استئناف العمليات العسكرية، لكنها تؤكد شعورا عاما في أنحاء البلاد بالإنهاك من القتال.

وتأكيدا للتهديد القائم، قال مسؤول محلي إن انتحاريا استهدف نقطة تفتيش للشرطة في إقليم كونار مساء أمس الإثنين؛ مما أسفر عن مقتل 8 أشخاص على الأقل.

ووقع الانفجار بعد ساعات من خروج مجموعة في مسيرة سلام من كونار في طريقها إلى كابول، حيث يوجد المشاركون من مسيرة هلمند قرب مقر بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان.

وكان الرئيس الأفغاني أشرف غني أمر قوات الحكومة بوقف عملياتها الهجومية ضد طالبان لمدة 10 أيام أخرى بعد انتهاء وقف إطلاق النار لكن منذ ذلك الحين تستعر اشتباكات في عدة مناطق.

وقال عضو في مجلس إقليم لوجار جنوبي العاصمة كابول إن وجهاء الإقليم ورجال الدين يسعون لترتيب وقف لإطلاق النار في منطقة أزرا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك